انطلق مؤتمر آبل العالمي للمطورين (دبليو دبليو دي سي 16) أمس الاثنين في سان فرانسيسكو، وسط متابعة إعلامية كبيرة كعادته كل عام، وترقب من المهتمين بالتقنية ومنتجات الشركة، التي كشفت عن أحدث إصدارات نظامي تشغيل حواسيبها المكتبية والمحمولة، وعن تحديث العديد من المنتجات الأخرى التي نوجزها هنا.

ماك أو إس سييرا
لعل أبرز ميزة في الإصدار الجديد من نظام تشغيل حواسيب ماك المحمولة والمكتبية هو دمج "سيري" -المساعد الشخصي الرقمي- في هذا النظام، حيث سيتمكن المستخدمون من الاستفادة من سيري للبحث عن معلومات والعثور على مستندات، وتثبيت نتائج البحث أو حتى تعديل تفضيلات النظام.

وبفضل تكامل مع خدمة التخزين السحابي لآبل "آي كلاود"، فإن محتوى مجلدي سطح المكتب والمستندات أصبح يضم "آيفون" و"آيباد"، ليتمكن المستخدم من الوصول إلى المستندات التي يحتاج إليها من أي مكان، كما تسمح "الحافظة الشاملة" بنسخ المحتوى -بما يشمل النصوص والصور والفيديوهات- من جهاز آبل إلى آخر.

"ماك أو إس" الجديد أصبح يضم "سيري" ويتمتع بتكامل أكبر مع نظام "آي أو إس" (رويترز)

كما أصبحت ميزة الدفع الإلكتروني "آبل باي" متوفرة على أجهزة ماك ليتمكن المستخدم من التسوق على الإنترنت، وبات تطبيق الصور يتيح إعادة اكتشاف الذكريات المفضلة وتنظيم المكتب والتقاط الصور كالمحترفين.

آي أو إس 10
قررت آبل في الإصدار "آي أو إس 10" فتح سيري للمطورين، حيث أتاحت لهم إمكانية دمجه مع التطبيقات المختلفة التي يطورونها، كما أعادت الشركة تصميم تطبيقات الخرائط والصور والموسيقى والأخبار، وأطلقت تطبيق "هوم" الذي يوفر طريقة بسيطة وآمنة لإدارة منتجات أتمتة المنازل الذكية في مكان واحد، مع إمكانية التحكم فيها باستخدام سيري وإدارتها عن بعد أو إعدادها من خلال "آبل تي في".

كريغ فيديريغي نائب الرئيس الأول لهندسة البرامج في آبل يعلن فتح سيري للمطورين (رويترز)

وأدخلت آبل تحديثات جوهرية على تطبيق الرسائل، حيث أصبح أكثر تعبيرا ومتعة بفضل ما يقدمه من طرق متحركة ومخصصة لإرسال الرسائل، وبات يتيح استخدام "حبر غير مرئي" لإرسال رسالة لا تظهر إلا إذا مرر المتلقي إصبعه عليها، علاوة على ميزة كتابة الملاحظات بخط اليد لتضفي طابعا شخصيا على الرسالة.

آبل ووتش 3
وهو الإصدار الجديد من نظام تشغيل ساعة آبل الذكية، وأدخلت عليه الشركة بعض التحسينات، حيث أصبحت البيانات تظهر عند فتح التطبيقات بشكل أسرع من قبل، وعدلت واجهة المستخدم لتسهيل الوصول إلى التطبيقات والمعلومات.

ويحتوي "آي ووتش 3" على ميزة الكتابة السريعة التي تسمح للمستخدمين بالكتابة على الشاشة بأصبع اليد بشكل يشابه أجهزة المساعدة الشخصية الرقمية القديمة من بالم، كما يحتوي أيضا على ميزة نداء الاستغاثة (إس أو إس) التي تتصل برقم الطوارئ 911 تلقائيا عند الضغط على الزر الجانبي.

العديد من التحسينات أدخلتها آبل على الإصدار الجديد من نظام تشغيل ساعتها الذكية (الأوروبية-أرشيف)

وتضمن هذا الإصدار تطبيقا جديدا يسمى "بريذ" (تنفس) ليساعد المستخدمين من خلال جلسات تنفس عميق، ثم تُظهر الساعة بعد ذلك معلومات حول تنفس المستخدم العميق ومعدل ضربات القلب.

وشمل النظام العديد من التحسينات الأخرى، مثل إعادة تعيين الزر الجانبي ليظهر التطبيقات الحديثة التي ما تزال تعمل بدلا من إظهار قائمة جهات الاتصال، وإضافة واجهات ساعة نشطة وواجهات مصغرة، وخيار لمشاركة الأنشطة بما ليتيح للمستخدم مقارنة أنشطته مع أي شخص آخر، وكذلك إضافة إعدادات خاصة بالمقعدين والتي باتت تقترح عليهم تمارين تلائمهم.

سويفت بلايغراوندز
كما كشفت آبل عن تطبيق جديد يحمل اسم "سويفت بلايغراوندز" لحواسيب آيباد، يهدف إلى تعليم البرمجة للطلاب والمبتدئين بلغة "سويفت" بطريقة سهلة وممتعة، وسويفت هي لغة البرمجة الخاصة بآبل، التي يستخدمها مطورون محترفون لبناء تطبيقاتهم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية