قدمت شركة فيسبوك أمس الخميس ميزة جديدة تسمى "360 فوتوز" (صور 360 درجة)، وتسمح الميزة الجديدة لمستخدمي شبكتها الاجتماعية بتحميل الصور البانورامية وتحويلها لصور غامرة حتى يمكن للمشاهدين التحكم بها والنظر إليها من زوايا متعددة ومشاركتها مع الأصدقاء عبر أجهزة أندرويد وأي أو أس وموقع الويب.

وتأتي الميزة الجديدة ضمن سعي الشبكة الإجتماعية لاستكشاف المزيد من أشكال وسائل الإعلام التفاعلية لزيادة عدد ساعات استعمال الشبكة ولزيادة عدد مستخدميها، إلى جانب رغبتها بتسهيل تواصل المستخدم مع أصدقائه وإشعارهم بأنهم جزء من الصورة المنشورة على الشبكة الاجتماعية.

ويُمكن إنشاء صور 360 درجة بالتقاط صور بانورامية عبر الهاتف الذكي أو عن طريق التقاط صور 360 درجة باستخدام تطبيق أو كاميرا مخصصة، ومشاركة الصور لاحقا على فيسبوك بشكل يشابه مشاركة أي ملف وسائط آخر، ليقوم التطبيق بتحويل صيغة الملف إلى أخرى يمكن لفيسبوك نشرها على خلاصة الأخبار.

وتوضع علامة مميزة على الصور 360 درجة تظهر بشكل بوصلة صغيرة، ويمكن تحريك الصورة باتجاهات مختلفة عن طريق تحريك الهاتف أو أصابع اليد أو النقر عليها وتحريكها باستخدام الفأرة.

ويظهر لمستخدمي الهواتف المتوافقة مع نظارة الواقع الافتراضي من سامسونغ "غير في آر" خيار عرض الصورة ومشاهدتها في الواقع الافتراضي، مما يسمح لهم بالنظر بكل الاتجاهات في الصورة عبر تحريك الرأس.

وكانت فيسبوك أطلقت قبل تسعة أشهر بدعم من شركات مثل ديسكفري وغوبرو وديزني، ميزة الفيديو 360 درجة، وتسربت أنباء في أبريل/نيسان بأن الشركة تخطط لبناء كاميرا 360 درجة خاصة بها مع قيام رئيسها التنفيذي مارك زوكربيغ بنشر أول مقطع فيديو 360 درجة تنتجه شركته.

وستصل الميزة الجديدة لكل المستخدمين في الأيام المقبلة لاستعراض الصور 360 درجة عبر الهواتف المحمولة وشبكة الإنترنت، وتعمل فيسبوك مع العديد من العلامات التجارية مثل بول مكارتني ونيويورك تايمز وإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لحثهم على نشر صور 360 درجة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية