أطلقت شركة غوغل أمس الخميس ميزة جديدة خاصة بالأجهزة العاملة بنظامها التشغيلي أندرويد تسمى "الجِوار" (Nearby). وتعمل الميزة على تقديم توصيات لتطبيقات ومواقع إلكترونية قد تفيد المستخدم تبعا لموقعه الجغرافي مستفيدة من تقنية البلوتوث (إيديستون) التي أطلقتها غوغل في يوليو/تموز 2015 والتي تستخدم طاقة منخفضة.

وتحتاج الميزة الجديدة لكي تعمل لوجود نظام أندرويد الإصدار 4.4 كيتكات أو أعلى، وتعمل الشركة على طرح الميزة للمستخدمين بشكل ضمني مع تحديث تطبيق خدمات غوغل بلاي، وهي تأمل أن تساعد الميزة في تحسين اكتشاف التطبيقات عند حاجة المستخدم إليها.

وأشارت الشركة في بيانها إلى وجود أكثر من 1.5 مليون تطبيق أندرويد في متجر غوغل بلاي يتم استخدام العديد منها في مواقع ومواقف معينة فقط، وقالت إنه عند حاجة المستخدم لتطبيق معين منها فإنه قد يواجه مشكلة في معرفة التطبيق الذي يريد أو العثور عليه.

وتعمل الميزة مع الأجهزة الداعمة لميزة البث "غوغل كاست"، والساعات الذكية العاملة بنظام أندرويد، وأشارت الشركة إلى بعض المواقف والسيناريوهات المعينة التي يحتاج فيها المستخدم لميزة "الجوار" مثل حاجته لتطبيق قارئ الباركود عند وجوده في المتجر، وحاجته لتطبيق تجوال صوتي عند وجوده في المتحف.

وتتطلب الميزة لكي تعمل تشغيل كل من البلوتوث ونظام تحديد المواقع الجغرافية في أجهزة أندرويد، ويظهر تنبيه للمستخدم في حال اكتشاف الميزة لوجود تطبيق مقترح أو موقع إلكتروني متاح، ويسمح الضغط على التنبيه بنقل المستخدم إلى ذلك الموقع أو التطبيق المقترح، كما يمكن تجاهل التنبيه مثل أي تنبيه آخر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية