عقد الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ أول بث حي مباشرة عبر فيسبوك من محطة الفضاء الدولية.

ولم يذهب زوكربيرغ بنفسه إلى الفضاء، لكنه تواصل في بث حي لمدة عشرين دقيقة مع رواد الفضاء تيم كوبرا وجيف وليامز وتيم بيك من مكان عملهم على متن محطة الفضاء الدولية، في حين كان هو موجودا في مقر شركته، حيث وجّه إليهم الأسئلة التي أرسلها المتابعون.

كما أمكن للمتابعين مشاهدة البث الحي من صفحة إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على فيسبوك لمعرفة المزيد عن المشاريع المقبلة لمختبرات محطة الفضاء الدولية، ورحلة الإنسان إلى المريخ، وأي أمور علمية أخرى.

وكان زوكربيرغ طلب في وقت سابق أمس من متابعيه تدوين ما يودون طرحه من أسئلة في التعليقات لينقلها عنهم إلى رواد الفضاء.

وتأتي خطوة شركة فيسبوك -التي تنامت قيمتها السوقية لتتجاوز 340 مليار دولار- بعد أن لقيت خدمة البث الحي التي أطلقها الموقع رواجا كبيرا بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ تأسيسه في فبراير/شباط 2004، أدخل موقع فيسبوك العديد من التحديثات المتعلقة بالفيديو، ومؤخرا طوّر الموقع بنسق متسارع تطبيقات خاصة بالبث الحي، كان أبرزها تطبيق "منشنز" الذي أطلقه للمرة الأولى في يوليو/تموز 2014 في الولايات المتحدة.

وكان تطبيق منشنز خاصا بالمشاهير لاستخدامه للتفاعل مع المتابعين قبل أن يتاح لجميع أصحاب الحسابات الموثقة في العالم، وقد طور لاحقا في أغسطس/آب 2014 بإضافة ميزة البث الحي.

وفي سبتمبر/أيلول 2014 طورت الشركة إمكانية تحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو المصورة بتقنية 360 درجة، وذلك قبل أن تعلن في فبراير/شباط الماضي عن سعيها لتعزيز حضورها بوصفها إحدى الشركات المطورة لتقنية الواقع الافتراضي خاصة بعد استحواذها على شركة "أوكلوس في آر" التي طرحت مؤخرا نظارة الواقع الافتراضي "أوكولوس ريفت".

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية