أصبح بإمكان مستخدمي متصفح "إيدج" الذي يأتي مدمجا في نظام التشغيل ويندوز 10، تحميل ملحقات حجب الإعلانات "آد بلوك" و"آد بلوك بلس" من متجر "ويندوز ستور"، مع منحهم خيار التحكم بالإعلانات التي يشاهدونها.

وكانت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت بدأت في مارس/آذار الماضي اختبار دعم الملحقات (إكستينشنز) في نسخة متصفحها إيدج لمجربي ويندوز 10 ضمن برنامج "ويندوز إنسايدر"، لتفسح بذلك المجال أمام إضافة "آد بلوك" وغيرها من الملحقات المهمة إلى المتصفح.

ودعم الملحقات هي إحدى أكثر الميزات المفقودة في متصفح إيدج والتي يطالب بها مستخدمو ويندوز 10، علما بأن متصفحات مثل غوغل كروم وفايرفوكس تدعم إضافة الملحقات منذ مدة طويلة.

ولا تختلف مزايا آد بلوك وآد بلوك بلس في إيدج عنها في كروم وفايرفوكس، مع إمكانية حجب مستويات متعددة من الإعلانات أو حتى مواقع بعينها.

ويطور تطبيقي "آد بلوك" و"آد بلوك بلس" شركتين مختلفتين، لكنهما يعتبران أكثر أدوات حجب الإعلانات المتاحة شعبية، ويملك تطبيق "آد بلوك" أربعين مليون مستخدم على متصفح كروم فقط.

وبإمكان مستخدمي نسخة المعاينة من ويندوز 10 تجربة هذين الملحقين الآن، على أن يمتد دعم الملحقات إلى النسخة النهائية من ويندوز قريبا جدا.

يذكر أن مايكروسوفت كانت أعلنت منذ أيام عن تجاوز عدد المستخدمين النشطين لويندوز 10 حاجز الثلاثمئة مليون بعد أقل من عام على إطلاقه، وقالت إن مستخدمي متصفح "إيدج" أمضوا أكثر من 63 مليون دقيقة خلال شهر مارس/آذار الماضي وحده. 

المصدر : مواقع إلكترونية