كشفت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت أن عدد الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ويندوز 10 حول العالم بلغت ثلاثمئة مليون جهاز نشط، وذلك بعد أقل من سنة على إطلاق النظام الذي أصبح ثاني أكثر أنظمة التشغيل انتشارا بعد ويندوز 7.

وإلى جانب الإعلان عن الإنجاز المهم، شاركت مايكروسوفت عددا من الإحصائيات المتعلقة بويندوز 10، إذ قالت إن المساعد الشخصي كورتانا في ويندوز 10 ساعد في الإجابة على أكثر من ستة مليارات سؤال منذ إطلاقها، وإن ساعات اللعب على ويندوز 10 تجاوزت تسعة مليارات ساعة منذ إطلاقه في 29 يوليو/تموز 2015.

وأكدت مايكروسوفت أن ويندوز 10 حقق أعلى مستويات رضا العملاء من أي إصدار ويندوز سابق.

وتسعى الشركة إلى وصول عدد الأجهزة العاملة بهذا النظام إلى مليار جهاز في غضون الثلاثة أعوام القادمة، بما في ذلك الحواسيب المكتبية والمحمولة واللوحية والهواتف الذكية، وعمدت في سبيل ذلك إلى جعل الترقية مجانية.

ويشار إلى أن ويندوز 10 تفوق في مؤشر النمو على ويندوز 7 في نفس الفترة الزمنية بنسبة 145%، والسبب في المقام الأول هو إتاحة النظام كترقية مجانية لجميع مستخدمي ويندوز 7 و8 و8.1 خلال السنة الأولى على طرحه.

كما أصبح ويندوز 10 ثاني أكثر أنظمة التشغيل انتشارا بنسبة 15.34% بعد ويندوز 7 الذي يتصدر قائمة أنظمة التشغيل بنسبة 47.82%، يليهما ويندوز إكس بي بنسبة 10.63%، وذلك رغم أن معدل تبني النظام الجديد خلال الشهر الماضي تباطأ بصورة ملحوظة.

ولتجاوز ذلك بدأت مايكروسوفت بتذكير مستخدمي أنظمة ويندوز بعرض التحديث المجاني إلى ويندوز 10 الذي ينتهي بتاريخ 29 يوليو/تموز المقبل، مشيرة إلى أنه بعد انتهاء المدة فإن التحديث إلى النظام الجديد سيكلف 119 دولارا لنسخة ويندوز 10 المنزلية.

وكانت الشركة أعلنت عند طرح هذا النظام أنه سيكون آخر نظام تشغيل رسمي لها، وأنها بعد ذلك ستلجأ إلى تحديث النظام من خلال عمليات التحديث التلقائي.

المصدر : موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي,البوابة العربية للأخبار التقنية