10 آلاف دولار مكافأة لطفل اكتشف ثغرة بإنستغرام
آخر تحديث: 2016/5/5 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/5 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/29 هـ

10 آلاف دولار مكافأة لطفل اكتشف ثغرة بإنستغرام

الثغرة كانت تتيح للطفل جاني حذف تعليق ينشره أي مستخدم على حسابه في إنستغرام (أسوشيتد برس)
الثغرة كانت تتيح للطفل جاني حذف تعليق ينشره أي مستخدم على حسابه في إنستغرام (أسوشيتد برس)
دفعت شركة فيسبوك عشرة آلاف دولار مكافأة لطفل فنلندي في العاشرة من العمر لعثوره على ثغرة في تطبيق مشاركة الصور "إنستغرام" المملوك لفيسبوك.

وتمكن هذا الطفل الذي يدعى جاني، وتم التكم على اسمه الأخير حفاظا على خصوصيته، بطريقة ما من التسلل إلى خوادم إنستغرام وحذف التعليق الذي ينشره مستخدمون آخرون، ووفقا للتقارير فقد استعرض الطفل الثغرة بحذف تعليق على حساب تجريبي.

ويعتبر جاني أصغر من يحصل على المكافأة ضمن برنامج "جائزة الثغرات" التي تدفعها فيسبوك للمستخدمين الذين يكتشفون ثغرات أو ضعفا في منصات الشركة.

وتعتبر الثغرة التي عثر عليها الطفل خطيرة بالنسبة للشبكة، حيث إنه كان من المفترض أن يتأكد التطبيق من أن المستخدم لديه صلاحية حذف أي تعليق قبل أن يحذفه، لكن اتضح -مع اكتشاف هذا الطفل- أن التطبيق لا يفعل ذلك دائما.

وقال جاني لصحيفة "إلتالهتي" الفنلندية "أردت أن أرى ما إذا كان حقل التعليق في إنستغرام يصمد أمام شيفرة خبيثة، فتبين أنه لا يصمد"، وقالت فيسبوك إنها أصلحت الثغرة في فبراير/شباط الماضي، ودفعت المكافأة للطفل في مارس/آذار.

وقالت المتحدثة باسم فيسبوك، ميلاني إنسين لصحيفة واشنطن بوست، إن عملية التحقق في إنستغرام لم تكن تعمل بشكل سليم، حيث يجب أن يتمكن المستخدم من حذف التعليق فقط إذا كان هو صاحبه.

وأضافت أن منهجية الصبي لإيجاد ثغرة كانت أخلاقية تماما أيضا، فلم تكن لديه خطط خبيثة لنشر الثغرة، كما أنه لم يكن مضطرا لانتهاك شروط الخدمة في إنستغرام، الذي يتطلب أن لا يقل عمر صاحب الحساب عن 13 عاما.

وكما أوضحت فيسبوك فإن جاني لم يحتج إلى حساب على إنستغرام لحذف التعليقات، ولو كان لديه حساب فلربما فقد حقه في المطالبة بالجائزة المالية.

ويوضح جاني الذي لا يزال أصغر من أن يملك حسابا على فيسبوك أو إنستغرام، أنه تعلم البرمجة من مقاطع الفيديو على يوتيوب، ووجد طريقة لحذف تعليقات المستخدم من حسابات إنستغرام. وأضاف لصحيفة إلتالهتي "بإمكاني حذف تعليق أي شخص من هناك، حتى تعليق جاستن بيبر" المغني الأميركي المعروف.

وقد صدم هذا الطفل الجميع بموهبته، حتى والده ماركو الذي قال لصحيفة محلية "كانت مفاجأة تماما أن (ابني جاني) وصل إلى هذا الحد". أما جاني نفسه فقال إنه كان يفكر في وظيفة في أمن المعلومات، لكن خططه حاليا تتضمن شراء دراجة هوائية جديدة وكرة قدم.

المصدر : مواقع إلكترونية,رويترز

التعليقات