أعلن مطورو المساعد الشخصي الرقمي "سيري" الخاص بشركة آبل عن تطوير مساعد شخصي جديد باسم "فيف" (Viv) يتميز -حسب مطوريه- بقدرته على إنجاز ما لا يستطيع سيري أو أي مساعد شخصي آخر إنجازه.

وذكر المطوّران داج كيتلاوس وآدم شاير -اللذان غادرا آبل بعد خلافات مع الشركة تتعلق بآلية عمل سيري- أن المساعد الشخصي الجديد "فيف" هو بالضبط ما أرادا لسيري أن يكون، ونوها بأن العمل على "فيف" بدأ عام 2003 أي قبل العمل على سيري.

وورد في التقرير الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست عن المساعد الرقمي الشخصي قيام مطوّري "فيف" -وعددهم ثمانية- بتجربة عمله، حيث أصدر أحدهم الأمر التالي لهاتفه الذكي "أحضر لي بيتزا من مطعم بيتزا شيكاغو قرب مكتبي"، وبعد لحظة ترقب جاءهم الرد على شكل رسالة نصية من "فيف" تقول "هل تريد أي إضافات معها؟"

وقفز المطورون فرحا، وأضاف صاحب الطلب، أضف "نقانق" "وجبنة" و"سلطة قيصر"، وشجعتهم النتيجة على إمطار "فيف" بمزيد من الأوامر: "ضع مزيدا من الإضافات"، "غيّر حجم البيتزا الوسط إلى كبير". وبعد أربعين دقيقة وصل عامل تسليم الطلب ومعه وجبات البيتزا المطلوبة.

ويعدّ ما فعله "فيف" أمرا مميزا، فقد استطاع المهندسون طلب بيتزا من البداية حتى النهاية دون إجراء مكالمة هاتفية واحدة، ودون الاستعانة بمحرك البحث غوغل، أو القيام بأي عملية طباعة، ودون تحميل أي من تطبيقات طلب الأطعمة.

وأشار المطوران -اللذان كانا جزءا من فريق تطوير سيري الذي استحوذت عليه آبل عام 2010 بصفقة بلغت مئتي مليون دولار- إلى أن عددا من الميزات التي يعمل فريق المهندسين عليها تم تقديمها مسبقا في المساعد الشخصي لشركة آبل، إلا أن الأخيرة رفضت هذه الميزات لتبسيط عمل سيري، حسب قولهما.

ولا يقتصر عمل "فيف" على طلب الطعام فحسب، فقد دمج المطورون أكثر من خمسين خدمة بهذا المساعد الجديد، من ضمنها "أوبر" (خدمة البحث عن سيارة أجرة)، و"سيت غورو" (لخدمات الطيران)، و"زوكدوك" (للخدمات الطبية) و"غورو هاب" (منصة بحث عن مدربين ومعلمين ومرافق).

ومع اقتراب موعد إطلاق هذا المساعد الرقمي يوم الاثنين القادم، فإن تقرير واشنطن بوست يشير إلى أن كلا من شركتي فيسبوك وغوغل حاولتا الاستحواذ على "فيف"، إلا أنه لم تجر حتى الآن أي محادثات رسمية.

المصدر : مواقع إلكترونية