أوروبا تضع في المدار قمرين من نظام غاليليو

A picture of the European Space Agency (ESA) logo seen during a news conference presenting the agency's 2012 projects, in Paris, France 09 January 2012. Some of the expected key events for the 2012 include the launch of ATV-3 by Ariane 5, docking of ATV-3 with the ISS, end of in-orbit testing of the two first Galileo satellites, and presentation of first map of changes in sea-ice thickness by CryoSat. EPA/IAN LANGSDON
تأمل "إيسا" أن تتمكن من وضع 24 قمرا على الأقل في مدار الأرض ليبدأ غاليليو عمله بكامل طاقته (الأوروبية)
وضعت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) قمرين صناعيين في مدار الأرض ليكونا جزءا من نظام غاليليو المنافس لنظام تحديد المواقع الجغرافية العالمي (جي بي أس) الأميركي.

وتقول الوكالة إن هذين القمرين هما القمران 13 و14 في نظام غاليليو، نسبة إلى ذلك الفلكي الإيطالي (1564-1642) الذي حطم النظريات السابقة المنادية بمركزية الأرض، وقال إنها مجرد كوكب صغير يدور حول الشمس مع غيره من الكواكب.

وقد أقلع بهذين القمرين الصاروخ الروسي سيوز من منصة كورو الأوروبية في غويانا الفرنسية في تمام الساعة 08:48 بتوقيت غرينش، وبعد رحلة استمرت نحو أربع ساعات دخل القمران اللذان يزنان سبعمئة كيلوغرام إلى مدار الأرض على ارتفاع 23.5 ألف كيلومتر.

وسيتبع هذه العملية إطلاق آخر لأربعة أقمار صناعية أخرى ضمن نظام غاليليو على متن صاروخ واحد هو "أريان 5" يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ليرفع عدد أقمار هذا النظام في مدار الأرض إلى 18 قمرا مع نهاية العام الجاري.

وتقول الوكالة إن نظام غاليليو سيبدأ عمله بشكل كامل عندما يكتمل وضع 24 قمرا صناعيا في المدار، على الرغم من أنه سيتم إطلاق حتى ثلاثين قمرا صناعيا لتوفير غطاء احتياطي لنظام غاليليو.

وتوفر التقنية الفائقة المستخدمة في تصميم نظام غاليليو دقة أعلى في تحديد المواقع للاستخدام المدني من الأنظمة الحالية، رغم أنه بالإمكان استخدامه بالتزامن مع نظام "جي بي أس".

لكن هذا المشروع عانى من التأخير والمشاكل الفنية وصعوبات في الميزانية، فقد تأخر إطلاق القمرين السابع والثامن في مارس/آذار العام الماضي ثلاثة أشهر لإتاحة الوقت للمهندسين للتحقيق في حادثة وقعت في أغسطس/آب 2014 تسببت بوضع القمرين الخامس والسادس في مدارين غير متوازنين.

كما تأخر إطلاق القمرين الخامس والسادس أكثر من عام نتيجة "مشاكل فنية"، وكان يفترض بهما أن يكونا أول مكونات غاليليو التي تعمل بكامل طاقتها.

المصدر : الفرنسية + مواقع إلكترونية