كشت غوغل أمس خلال فعاليات مؤتمرها للمطورين "آي/أو 2016" عن وقوفها بقوة خلف تقنيات الواقع الافتراضي من خلال طرح كاميرات تصور بتقنية 360 درجة وإنتاج جيل جديد من نظارة الواقع الافتراضي تتوافق مع منصة داي دريم وإطلاق نسخة خاصة من يوتيوب لمقاطع فيديو الواقع الافتراضي والثلاثي الأبعاد.


فقد أشار رئيس قسم الواقع الافتراضي في غوغل كلاي بافور إلى أن غوغل ستتعاون مع شركة آيماكس لصنع كاميرا تصوير 360 درجة لفيديو الواقع الافتراضي بجودة كاميرات السينما.

كما تستعد شركة صناعة الكاميرات الرقمية الصينية "يي تكنولوجيزز" لصنع كاميرا رياضية متوافقة مع "غوغل جامب"، وهي عبارة عن منصة مخصصة لحمل 16 كاميرا بشكل دائري، ومعدة بحيث تعمل الكاميرات معا كأنها كاميرا واحدة.

وكانت غوغل قد أعلنت عن منصة "جامب" التي تقدم مقاطع فيديو عالية الدقة تعادل خمسة أجهزة تلفزيون بدقة 4كي، في مؤتمرها للمطورين العام الماضي، وفي ذلك المؤتمر تم الإعلان عن شراكة مع شركة تصنيع الكاميرات "غوبرو" لتصنيع كاميرات رياضية لتلك المنصة.

وتحاول غوغل تسريع انتشار منصتها الجديدة وذلك عبر الترويج لها في عدد من الأماكن، وستقوم بتجهيز إستديوهات "يوتويب سبايسز" في نيويورك ولوس أنجلوس بكاميرات غوبرو للسماح لأي صانع محتوي مرئي مؤهل بإنشاء محتوى واقع افتراضي بجودة عالية.

بعد نظارة كاردبورد تعتزم غوغل طرح الجيل الثاني من نظارات الواقع الافتراضي (أسوشيتد برس)

نظارة واقع افتراضي
وفي المؤتمر ذاته أكدت غوغل أنها ستطرح نظارة واقع افتراضي جديدة متوافقة مع منصة داي دريم التي كشفت عنها في افتتاح المؤتمر والتي تضع المعايير لإنتاج هواتف ونظارات واقع افتراضي وتطبيقات خاصة للعمل مع نظام أندرويد.

وعرضت الشركة خلال المؤتمر تصميما مرجعيا لما يجب أن تكون عليه نظارات وأجهزة تحكم الواقع الافتراضي، وقالت الشركة في تغريدة لها على تويتر "لقد شاركنا تصميما لنظارة وأداة تحكم داي دريم، نعم سنبني واحدة أيضا".

وتحدد منصة داي دريم المواصفات المطلوبة في أي هاتف ذكي كي يكون مؤهلا لتشغيل تقنية الواقع الافتراضي، مثل السرعة والحساسات ومعالجة الصورة، وكذلك وجود حزمة تطوير برمجية للمطورين لكي يتمكنوا من إنتاج تطبيقات أو ألعاب بتقنية الواقع الافتراضي.

النسخة الجديدة من يوتيوب ستختص بعرض فيديوهات الواقع الافتراضي والثلاثية الأبعاد (رويترز)
 
يوتيوب
وفي المؤتمر أيضا كشفت غوغل عن نسخة جديدة كليا من تطبيق يوتيوب مخصصة للعمل مع منصة "داي دريم" بحيث يتاح للمستخدم تصفح تطبيق يوتيوب من خلال واجهات جديدة لمشاهدة جميع مقاطع الفيديو المصورة بتقنية الواقع الافتراضي والثلاثية الأبعاد.

وتقدم نسخة الواقع الافتراضي من يوتيوب، التي استعرضتها الشركة خلال المؤتمر المفترض توفرها خلال الخريف، ميزات النسخة التقليدية من يوتيوب كالبحث الصوتي وقوائم التشغيل واستكشاف مقاطع الفيديو.

كما أكدت غوغل أنها تعمل كذلك على إنشاء محتوى جديد ومميز بتقنية الواقع الافتراضي لتوفيره ضمن التطبيق، وذلك بالتعاون مع مجموعة من الشركاء مثل "أن بي أي" و"بزفيد"، كما تتعاون مع شركات تصنيع الكاميرات لطرح كاميرات واقع افتراضي لمزيد من صانعي المحتوى على يوتيوب.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية