فادي منصور-كاليفورنيا
 
طغى الذكاء الاصطناعي على المنتجات التي أعلنت عنها شركة غوغل خلال مؤتمر مطوريها "آي/أو 2016" في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأميركية.
 
ولم تبخل الشركة على مستخدميها حيث كشفت عن مجموعة من الأجهزة والتطبيقات الجديدة مثل المساعد المنزلي "غوغل هوم"، وتطبيقين جديدين للدردشة الفورية ومحادثات الفيديو هما "ألو" (Allo) و"ديو" (Duo)، ومنصة جديدة للواقع الافتراضي لنظام أندرويد، وإصدارين جديدين من نظام التشغيل أندرويد وأندرويد وير.

غوغل هوم
ففي خطوة ترفع التحدي بوجه شركة أمازون، كشفت غوغل عن مساعدها المنزلي الذكي غوغل هوم الذي سيزاحم أمازون إيكو على سوق الأجهزة المنزلية الذكية.

ويعمل منتج غوغل الجديد عبر "غوغل أسيستنت" ليحاكي وظائف المساعد الشخصي لناحية تنظيم جدول الأعمال والقيام بالبحث عن المعلومات والتواصل مع الأجهزة الذكية الأخرى في المنزل مثل التلفزيون. ويؤدي غوغل هوم وظائفه عبر التعرف على الأوامر الصوتية للمستخدم.

آلو وديو
يتسم تطبيق آلو للدردشة الفورية بخصائص تحاكي تطبيق سناب شات وبقدرته على توفير خدمات متعددة توفرها محركات البحث، بالإضافة إلى عرض أفلام الفيديو وتقديم اقتراحات ذكية والتعلم والتأقلم مع محيط المستخدم والقيام بحجوزات دون الخروج من التطبيق ووقف الدردشة، وذلك من خلال المساعد الشخصي غوغل أسيستنت. أما أبرز ما يوفره التطبيق فهو خاصية المحادثة المشفرة لحماية خصوصية المستخدمين، فضلا عن منحهم خيار محو أي أثر للدردشة.

وتقول محررة شؤون التكنولوجيا في نيوز كورب-أستراليا جنيفر دادلي نيكولسون إن غوغل لبت على الأرجح مطلب المستخدمين بحماية الخصوصية الشخصية رغم ما ستثيره خاصية التشفير من جدل في الولايات المتحدة ودول أخرى في ظل إصرار أجهزة الأمن على الحصول على حق اختراق هواتف وحواسيب المشتبه فيهم.

أما تطبيق ديو فينافس خدمة فايس تايم لشركة أبل في مجال الدردشة عبر الفيديو. ويتيح التطبيق لمتلقي الاتصال الاطلاع على ما يقوم به المتصل قبل الإجابة، فضلا عن تشفير الاتصال والانتقال بسلاسة من خدمة واي فاي إلى شبكات الإنترنت الخاصة بشركات الهاتف من دون انقطاع الدردشة ومع المحافظة على صورة عالية الجودة.

منصة داي دريم ستجعل من استخدام تقنية الواقع الافتراضي مع الهواتف الذكية أمرا سلسا (رويترز)

الواقع الافتراضي
وخلال مؤتمر المطورين، كشفت غوغل عن منصة "داي دريم" (Daydream) للواقع الافتراضي. وقال مدير مشروع الواقع الافتراضي في غوغل كلاي بافر إن داي دريم تتيح للمستخدم الانغماس في عالم ثلاثي الأبعاد من الأفلام السينمائية والألعاب الإلكترونية والخرائط، ويمكن الولوج إلى هذا العالم عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد أو عبر النظارات الذكية التي ستطرحها غوغل في الأسواق مع جهاز تحكم.

أندرويد إن
وخلال المؤتمر كشفت غوغل أنها أدخلت تحسينات عديدة على نظام تشغيل الهواتف الذكية الجديد  "أندرويد إن" لتعزيز الأداء خاصة في مجال الرسوميات وأمن المعلومات من خلال التشفير على مستوى الملفات، وتحسين أمن مكتبة تشغيل الوسائط المتعددة، وتحسين استخدام تعدد المهام والتبديل السريع بين التطبيقات المفتوحة.

كما تحدثت الشركة عن ميزة "فصل الشاشة" التي تتيح للمستخدم فتح تطبيقين في الوقت ذاته على الشاشة، وقالت إن النظام الجديد يتضمن 250 ميزة جديدة، ويقدم ميزة الرد السريع على الرسائل بشكل مباشر من التنبيهات، ويدعم أحدث معايير الرموز التعبيرية "الإيموجي" ويقدم مجموعة جديدة منها.

تحسينات كبيرة سيدخلها الإصدار أندرويد وير 2 على استخدام الساعات الذكية (رويترز)

أندرويد وير 2
وكشفت غوغل أيضا عن الإصدار الرئيسي الثاني من نظام تشغيل الأجهزة القابلة للارتداء أندرويد وير 2.0، والذي يعتبر أهم تحديث للنظام منذ إطلاق المنصة.

وجلب التحديث عددا كبيرا من التحسينات لكل من المستخدمين والمطورين مع التركيز على واجهة المستخدم، وتحسين مستعرض التطبيقات وتحديث تصميم منطقة التنبيهات بشكل يسهل الرد عليها. إلى جانب ميزة التطبيقات المستقلة، التي تتيح للتطبيقات أن تعمل بكامل وظائفها بمعزل عن الهاتف.

ويقدم النظام الجديد ثلاث طرق إدخال جديدة هي الكتابة اليدوية أو الكتابة عن طريق لوحة المفاتيح أو الاختيار من الردود السريعة، وتعتمد طرق الإدخال هذه -حسب الشركة- على تقنيات تعلم الآلة، كما حصلت الرسائل على شكل جديد للتنبيهات.

وتوقعت غوغل أن تشرع بطرح منتجاتها الجديدة في الأسواق بدءا من هذا الصيف لتطلق إشارة المنافسة على إبداع تطبيقات وأجهزة وبرمجيات تتميز بذكاء اصطناعي غير مسبوق قادر على التأقلم مع متطلبات المستخدم والتنبؤ بها.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية