نمو كبير للطائرات المسيرة خلال السنوات المقبلة
آخر تحديث: 2016/5/16 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/16 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/10 هـ

نمو كبير للطائرات المسيرة خلال السنوات المقبلة

استخدامات عديدة تنتظر الطائرات المسيرة خاصة على الجانب التجاري المدني (أسوشيتد برس)
استخدامات عديدة تنتظر الطائرات المسيرة خاصة على الجانب التجاري المدني (أسوشيتد برس)
توقع تقرير لموقع "بي آي إنتيليجنس" أن تملأ الطائرات المسيرة (بدون طيار) السماء خلال خمس سنوات، وأن تحقق انتشارا كبيرا خاصة على الصعيد التجاري.

و"بي آي إنتيليجنس" هي خدمة أبحاث سوق متخصصة تقوم على أساس الاشتراك، وتتبع لموقع بيزينس إنسايدر الإخباري الأميركي، وتنشر الخدمة كل عام مواضيع متميزة مثل "الشركات التقنية الخاصة الأكثر قيمة في العالم".

ويوفر التقرير توقعات عن فرص نجاح العمل في مجال تقنية الطائرات المسيرة التجارية، وينظر في التقدم والحواجز المعيقة، كما يسلط الضوء على أهم الأسواق التجارية فيما يتعلق بالتطبيقات والمستخدمين النهائيين، ويقدم قائمة حصرية لعشرات الشركات البارزة والنشطة بالفعل في هذا الفضاء.

وتوقع التقرير -المكون من 32 صفحة- أن يتبلور السوق العالمي للطائرات المسيرة التجارية حول التطبيقات في عدد قليل من الصناعات، بما في ذلك الزراعة والطاقة والمرافق والتعدين والبناء والعقارات ووسائل الإعلام وإنتاج الأفلام.

وسيتركز معظم النمو في صناعة الطائرات المسيرة -وفقا للتقرير- على الجانب التجاري المدني، مع اكتساب التحول عن السوق العسكري زخما كبيرا. إذ يتوقع أن يحقق سوق الطائرات المسيرة التجاري المدني بين عامي 2015 و2020 نموا سنويا مركبا يبلغ 19%، مقارنة مع نمو بنسبة 5% على الجانب العسكري.

وحسب التقرير فإن التجارة الإلكترونية وتسليم الطرود لن تكون لهما أولوية مبكرة في مجال صناعة الطائرات المسيرة. ثم إن الشركات القديمة لصناعة هذه الفئة من الطائرات التي تركز في الغالب على الجانب العسكري لن تكون لها ميزة طبيعية في سوق الطائرات المدنية سريع التطور.

وبالفعل يجهد بائعو العتاد والبرمجيات للطائرات المسيرة في تلبية طلبات قائمة طويلة من العملاء في مجالات الزراعة وإدارة الأراضي والطاقة والبناء. ومع ذلك، فإن كثيرا من البائعين هم شركات خاصة أو ناشئة صغيرة، فضلا عن شركات كبرى تركز على الدفاع وتكتلات صناعية بدأت تستثمر أيضا في هذا المجال.

ويرى التقرير أن الطائرات المسيرة التجارية لا تزال في بداياتها، ولكنها بدأت ترى بعض التقوية واستثمارات كبيرة من التكتلات الصناعية الكبيرة، وشركات صناعة الرقائق الإلكترونية، ومقاولي الدفاع.

المصدر : مواقع إلكترونية,البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات