أصلحت شركة أبل ثغرة في المساعدة الرقمي "سيري" ضمن الإصدار 9.3.1 من نظام التشغيل آي أو إس كانت تتيح تجاوز قفل الشاشة للوصول إلى الصور وجهات الاتصال.

واكتشف الثغرة أحد مستخدمي موقع يوتيوب ويدعى خوسيه رودريغيز، وتؤثر على هواتف آيفون 6إس و6إس بلس كون الثغرة تتطلب أجهزة تدعم تقنية اللمس الثلاثي الأبعاد الخاصة بأبل.

وكي تعمل الثغرة لا بد من توافر شروط، وهي أن تمتلك "سيري" صلاحية الوصول إلى جهات الاتصال والصور ومعلومات حساب تويتر على الهاتف، وأن يدعم الهاتف ميزة اللمس الثلاثي الأبعاد، وأخيرا العثور على تغريدة تضم البريد الإلكتروني لشخص ما للاستفادة من خاصية اللمس الثلاثي الأبعاد في استدعاء قائمة الإجراءات السريعة لجهة الاتصال.

ونشر رودريغيز مقطع فيديو يبحث فيه على تويتر من دون فتح قفل الهاتف عبر ميزة الأمر الصوتي "يا سيري"، وأظهر بحثه عن جهة اتصال معينة معلومات تلك الجهة، وسمحت له تقنية اللمس الثلاثي الأبعاد بإظهار قائمة الإجراءات السريعة الخاصة بجهة الاتصال عبر ضغطه عليها.

وضغط رودريغيز على خيار "إضافة إلى جهات الاتصال الموجودة"، مما سمح له بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال كاملة، وضغط بعد ذلك على جهة الاتصال واختار خيار "إضافة صورة"، الأمر الذي أتاح له الوصول الكامل إلى مكتبة الصور على الجهاز.

وقد أصلحت أبل الثغرة أمس الثلاثاء بحيث لم يعد بإمكان "سيري" إجراء أي عملية بحث على تويتر في هاتف مقفل، وعند سؤال "سيري" البحث في تويتر فإن المساعد الرقمي سيخبرك أنك بحاجة لفك قفل هاتفك أولا.

المصدر : مواقع إلكترونية