ضمن نشاطات السنة الدولية للضوء 2015 المستمرة، تم نشر كتاب إلكتروني مجاني عن الضوء على صفحة السنة الدولية للضوء 2015 الرسمية، وهو بعنوان "مئة نشاط تعليمي عن الضوء والضوئيات".

وكما يوحي اسم الكتاب الذي أعد للسنة الدولية للضوء 2015، فقد ضم قائمة بمئة من الأنشطة التعليمية حول عجائب الضوء والضوئيات، وكل صفحة من صفحاته تحتوي على نشاط مختلف يضم شرحا موجزِا لهدف النشاط، مع ملاحظة صغيرة عليه، إلى جانب رابط يؤدي إلى تحميل صفحة تفصيلية عن طريقة تنفيذ النشاط.

ويتوفر هذا الكتاب مجانا للمعلمين لاستخدامه والأنشطة المتعلقة بالضوء فيه لطلابهم وفي الفصول الدراسية. ويتميز بأنه يصنف الأنشطة التعليمية طبقا للسنوات العمرية للأطفال ابتداء من ست سنوات فما فوق.

ويهدف إلى تحقيق قيمة تعليمية مضافة للضوء لتمكين المدرسين والطلاب، وتشجيع تكوين طلاب متحمسين لعلم الضوء والبصريات في جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر الانخراط العملي في الأنشطة المتعلقة بالضوء وسيلة مهمة لشرح المفاهيم المادية.

ويتوفر الكتاب كمصدر تعليمي مفتوح، ورغم أنه بالإنجليزية فإن ملفه الأصلي متاح مجانا للترجمة والاقتباس، ويمكن تحميله من موقع الصفحة الرسمية للسنة الدولية للضوء 2015، حيث يتوفر بثلاث صيغ: ملف أدوبي أكروبات pdf، وملف كتاب إلكتروني epub، وملف مضغوط من نوع zip. 

المصدر : الجزيرة