أعلنت شركة "فيسبوك" المالكة لتطبيق "واتساب" للتواصل الاجتماعي في وقت سابق من الشهر الحالي، عن تشفير خدمات تطبيق المراسلة بالكامل وبشكل يحمي كافة النصوص والصور ومقاطع الفيديو والاتصالات الصوتية من احتمال التنصت، وبما يوصد الباب في وجه المتسللين القراصنة ووكالات إنفاذ القانون ووكالات الاستخبارات.

وقد حظي هذا الإجراء باهتمام كبير في الأخبار ولدى مستخدمي التطبيق الذين يصل عددهم إلى نحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم، رغم أنه توجد تطبيقات بديلة لواتساب منذ زمن طويل وتتمتع بنظام الحماية منذ نشأتها وأول إطلاقها للجمهور، وفيما يلي أبرزها:

ويكر
تأسست شركة "ويكر" الأميركية عام 2011، ويتمتع تطبيقها "ويكر" بنظام حماية يصل إلى أن يخرِّب البرنامج نفسه بنفسه لمنع وصول طرف ثالث إلى المعلومات، وذلك بحسب طَلَب المستخدم.

وحصل "ويكر" على درجة تقدير بلغت خمس درجات من أصل سبع في أمان المعلومات، وفق تقييم مؤسسة "فرونتير" الإلكترونية غير الحكومية (إي.أف.أف).

تيليغرام
يتمتع تطبيق تيليغرام بنظام حماية قوي لرسائله الفورية منذ ظهوره، ويقال إن العقول المدبرة لهجمات 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 في باريس استخدمته للتواصل فيما بينهم.

وحصل تيليغرام على درجة تقييم إجمالية لإعداداته بلغت أربع درجات من أصل سبع، وفق تقييم مؤسسة "إي.أف.أف"، في حين قيمت المؤسسة مستوى أمان الرسائل الفورية السرية في التطبيق بسبع درجات كاملة.

فيس تايم وماسيجيز
ويتبع نظام الرسائل الفورية القصيرة "ماسيجيز" وتطبيق فيس تايم لشركة آبل الأميركية التي أطلقتهما عام 2011، وقد حصلا على خمس درجات من أصل سبع في تقييم مؤسسة "إي.أف.أف" التقييمي.

سيغنال
يقدم تطبيق سيغنال خدمة الرسائل الفورية لكل من نظامي التشغيل "آي.أو.أس" و"أندرويد"، وقد حصل على درجة كاملة في مستوى الأمان بحسب مؤسسة "إي.أف.أف".

سايلنت فون
تتمتع العلامة التجارية "سايلنت فون" بنظام حماية من الطراز الأول، ويوجد منها تطبيق يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى هاتف ذكي أسود اللون يحمل اسم "سايلنت سيركل" الذي تقول شركته المنتجة إنه "الهاتف الذكي الأول المخصص للاستخدام الشخصي". وقد حصل التطبيق على درجة كاملة في مستوى الأمان بحسب مؤسسة "إي.أف.أف".

المصدر : دويتشه فيلله