أعلنت شركة غوغل الأميركية عن تحسينات كبيرة في خدمتها للبريد الإلكتروني "جيميل" أبرزها إضافة دعم خوادم البريد "إكسشينج" إلى تطبيق البريد على أجهزة أندرويد، وتحسينات في صندوق الرسائل الواردة.

وبريد إكسشينج هو خادم للبريد الإلكتروني (email server) تم تطويره من قبل مايكروسوفت ليعمل على الخوادم التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز سيرفر فقط، وكان في بدايته خادم البريد الداخلي لشركة مايكروسوفت قبل إتاحته للعموم، وأصبح يستخدم على نطاق واسع من قبل العديد من الشركات.

وأوضحت غوغل في تغريدة نشرتها على موقع تويتر أنه يمكن للمستخدمين البدء في إضافة حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم الموجودة على خوادم إكسشينج إلى أجهزة أندرويد الخاصة بهم بعد التحديث للنسخة الجديدة، وعند فعل ذلك يمكنهم الاختيار بين بريد غوغل أو خادم "IMAP/POP" أو بريد إكسشينج.

صندوق الوارد
وإلى جانب خادم إكسشينج كشفت الشركة عن إضافة ثلاث خصائص جديدة لصندوق الرسائل الواردة تتيح للمستخدم رؤية كل الرسائل المتعلقة بحدث أو بموضوع ما في مكان واحد، وتسهل استعراض الرسائل الإخبارية، وتمكنه من تخزين روابط صفحات أو مواقع الإنترنت.

وتفيد الخاصية الأولى من يتلقى رسائل كثيرة تتعلق بنفس الحدث، حيث سيتولى صندوق الوارد تجميع كل هذه الرسائل ثم يعرض ما تغير فيها بنظرة سريعة، وبحسب مهندس البرمجة في غوغل براس ساركار، فعندما تحدد أي حدث سترى نظرة شاملة عنه على أساس "الكل في مكان واحد".

وتسهل الخاصية الثانية استعراض الرسائل الإخبارية حيث يمكن النقر على المقالات التي تعجب المستخدم أكثر من غيرها، كما سيكون بمقدور المستخدم مسح أي رسالة إخبارية بسرعة حيث يقوم صندوق الوارد بتصغير نافذة عرض الرسالة لتوفير المساحة.

أما الخاصية الثالثة فتفيد الشخص الذي يرسل روابط الموضوعات لنفسه باستمرار لكي يتمكن من قراءتها لاحقا لكنه يجد صعوبة في العثور عليها بعد ذلك وسط رسائل صندوق الوارد الكثيرة، فبدلا من إرسال هذه الروابط في حزمة رسائل بريد إلكتروني منفصلة إلى نفسه، فإنه الآن سيستخدم فقط خاصية "احفظ في صندوق الوارد" لكي يحتفظ بكل الروابط في مكان واحد.

المصدر : مواقع إلكترونية,الألمانية