علماء: ليغو قد يكتشف قريبا أمواج جاذبية ضعيفة

The collision of two black holes holes - a tremendously powerful event detected for the first time ever by the Laser Interferometer Gravitational-Wave Observatory, or LIGO - is seen in this still image from a computer simulation released in Washington February 11, 2016. Scientists have for the first time detected gravitational waves, ripples in space and time hypothesized by Albert Einstein a century ago, in a landmark discovery announced on Thursday that opens a new window for studying the cosmos. REUTERS/Caltech/MIT/LIGO Laboratory/Handout via Reuters FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS TPX IMAGES OF THE DAY
تمكن العلماء في فبراير/شباط الماضي بمساعدة مرصد ليغو من اكتشاف موجات الجاذبية الناجمة عن اندماج ثقبين أسودين (رويترز)

قال علماء إنهم قد يتمكنون قريبا من اكتشاف إشارات ضعيفة لموجات جاذبية ناجمة من تصادمات ثقوب سود على مسافة بعيدة جدا لدرجة لا تتيح اكتشافها مباشرة وإنما بمساعدة "مرصد أمواج الجاذبية بمقياس التداخل الليزري المتقدم"، الذي يطلق عليه اختصارا اسم "ليغو".

وأوضح العلماء في تقرير نشر في عدد الجمعة من مجلة "فيزيكال ريفيو لترز"، أن اكتشاف موجات الجاذبية يمكن أن يتم في غضون ثلاث سنوات، وهو زمن أقصر بكثير مما تصور العلماء في يوم ما أنه ممكن الحدوث.

واكتشفت مستشعرات مرصد ليغو الفائقة الحساسية في فبراير/شباط الماضي أمواج الجاذبية الناجمة عن اندماج ثقبين أسودين، والتي ارتفع ترددها بسرعة وتحولت إلى أمواج صوتية وهي السمة المميزة للثقوب السود. لكن تلك الموجات طغى عليها بحر من الموجات الأصغر والتي تعود إلى ثقوب سود بعيدة جدا.

وتقول المتحدثة باسم مرصد ليغو غابريلا غونزاليز من جامعة ولاية لويزيانا، إنهم يبحثون عن ثقوب سود على مسافة أبعد بكثير من مسافة الثقبين المندمجين السابقين، ومرصد ليغو ليس على درجة كافية من الحساسية لاستكشاف هذه الأمواج مباشرة، لكن بجمع البيانات المسجلة من المستشعرات المنفصلة لليغو -واحدة في لويزيانا والثانية في ولاية واشنطن– يمكن لهم تحديد أنماط تكشف عن وجود تلك الأمواج.

ومثل هذا القياس سيتيح للعلماء مقارنة عدد الثقوب السود من فترات زمنية مختلفة، وقد يساعد على معرفة تلك التي تؤدي لتشكل ثقوب سود مزدوجة. ويعتقد الفيزيائي إيمانويل بيرتي من جامعة ميسيسبي في أوكسفورد، أنهم سيتمكنون من مشاهدة هذه الأمواج خلال وقت قريب جدا.

ويعود سبب ذلك إلى أن التقديرات الجديدة عن معدل اندماج الثقوب السود هي أعلى بكثير مما توقعه العلماء. وباستخدام نماذج من ثقوب سود ثنائية إلى جانب بيانات مرصد ليغو، فقد وجد العلماء أن بإمكان ليغو أن يستشعر نحو ألفين من مثل هذه الثقوب السود المندمجة في العام، بما يلبي أكثر توقعاتهم تفاؤلا.

المصدر : مواقع إلكترونية