أعلنت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت خلال مؤتمرها للمطورين عن "تحديث الذكرى السنوية لويندوز 10"، الذي سيطرح في يوليو/تموز المقبل، أي بعد مرور عام على طرح نظام التشغيل، وسيأتي هذا التحديث بميزة جديدة تهم مستخدمي أجهزة أندرويد وهي إمكانية مشاهدة التنبيهات على الحاسوب الشخصي.

ورغم أن هذه الميزة تتضاءل أمام المزايا العديدة الأخرى التي سيأتي بها التحديث، فإن إحدى فوائد بيئة حواسيب "ماك" لشركة أبل كانت دائما "الرسائل"، أي منصة رسائل عابرة للأجهزة تتيح للمستخدم إرسال واستقبال الرسائل من الحاسوب المحمول واللوحي والهاتف المتنقل.

وتضمين مثل هذه الميزة في ويندوز يعني أن بإمكان المستخدم الاعتماد حقا على جهاز واحد بدلا من التنقل بين هاتفه أو حاسوبه اللوحي أثناء انشغاله بالعمل على الحاسوب المحمول. وجلب هذه الميزة يعدّ نصرا كبيرا لمستخدمي ويندوز، وشيئا ينتظره بشغف مستخدمو أندرويد.

وإلى جانب الميزة السابقة، سيأتي التحديث بمزايا عديدة مرتقبة مثل أنه سيجلب للمرة الأولى سطر الأوامر الخاص بنظام لينوكس المعروف باسم "باش" (Bash) إلى ويندوز وسيكون بهيئته الأصلية وليس من خلال "آلة افتراضية"، بمعنى أنه سيوفر تجربة استخدام مطابقة لتلك المتوفرة في أنظمة لينوكس من حيث الاستعمال والأداء، وسيصل سطر الأوامر مع مجموعة من أدوات توزيعة "أوبنتو" الشهيرة.

كما سيسهل التحديث عملية انتقال تطبيقات win32 و.net الأقدم إلى متجر تطبيقات ويندوز، وسيوفر تكاملا أفضل بين الأجهزة، وهو تغيير سيجعل من مستخدمي الحاسوب الشخصي والهاتف المحمول ومنصة إكس بوكس ون ونظارة الواقع المعزز "هولولينز" وإنترنت الأشياء، يعملون جميعا بنظام تشغيل واحد ضمن منصة ويندوز الشاملة (UWP).

ومن التحديثات الأخرى ميزة "ويندوز إنك" التي تقدم تجربة جديدة لاستخدام القلم الإلكتروني على أجهزة ويندوز 10، وتطبيق جديد للملاحظات، ونسخة جديدة من تطبيق الخرائط تملك المقدرة على تفسير الخطوط المرسومة، وتحسينات على تطبيق معالجة النصوص "وورد" تجعل منه أكثر ذكاء في التعامل مع النصوص.

إلى جانب دعم تطبيقات ويندوز ومتصفح "إيدج" لميزة "ويندوز هاللو" بحيث تتيح تسجيل الدخول إلى التطبيقات ومواقع الإنترنت ببصمة قزحية العين، إضافة إلى ميزات أخرى مثل إيماءات أكثر تطورا ودعم القلم والحبر الإلكتروني، وتطوير ذكاء المساعد الرقمي "كورتانا".

المصدر : مواقع إلكترونية