لقد وصل بنا الحال إلى التسليم بأن التكنولوجيا التي نتفاعل معها يوميا تقتفي أثرنا وتسجل كل خطوة نخطوها. وهاتفك الذكي يعرف كل مكان كنت فيه، وخرائط غوغل ترصد مكانك دائما وفيسبوك قام بإنشاء لمحة مفصلة لشخصية جميع مستخدميه.

وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك أن ترى بها كم المعلومات الهائلة التي يعرفها غوغل عنك، وعن اهتماماتك والأماكن التي زرتها وعادات بحثك في الموقع.

1- أدخل إلى الأمر history.google.com/history وستظهر لك نافذة بنتائج بحثك السابقة والمحتوى الذي تصفحته في غوغل كروم والتطبيقات الأخرى.

2- تأكد أنك قمت بالتسجيل في حساب غوغل، فهو يحفظ فقط حركات البحث التي قمت بها أثناء دخولك إلى حساب غوغل غير مقيد. ومع أن كل خطوات البحث التي قمت بها قد لا تظهر، إلا أن هذه العملية تعطيك صورة دقيقة عن عادات تصفحك.

3- اختر السهم الذي يشير إلى أسفل الملاصق لعبارة "الأسبوع الماضي" وغيره إلى "كل الزمن" وستظهر لك نافذة بمعدلات البحث على مدى الأسبوع ومجموع حركات البحث وأبرز نتائج البحث.

4- تصفح تاريخ البحث الأكثر حداثة باختيار "الشهر الماضي" و "العام الماضي"، وستظهر لك نافذة بمعدلات البحث وأبرز نتائج البحث.

فيسبوك يحتفظ بلمحة مفصلة عن شخصية مستخدميه (رويترز)

5- حذف بيانات التصفح
يمكنك حذف بيانات البحث التي خزنها غوغل لك بالنقر على النقاط الثلاث الموجودة في أعلى الجانب الأيمن للنافذة التي تظهر لك واختيار "خيارات الحذف". وهذه الطريقة تعطيك خيارا مباشرا لحذف البيانات من "اليوم" و "الأمس". وإذا ضغطت على كلمة "متقدم" فسيسمح لك هذا الخيار بحذف المعلومات من الأسابيع الأربعة السابقة أو "كل الزمن".

6- غوغل يعرف كل مكان زرته.
إذا قمت بالنقر على النقاط الثلاث في أعلى الزاوية اليمنى من النافذة التي تظهر لك، واخترت "الإعدادات" ثم "مشاهدة المزيد من الأوامر فسيمكنك "تنظيم النشاط" تحت علامة التبويب "الأماكن التي تزورها".

وإذا لم تكن قد أوقفت خدمات المكان فستظهر لك خريطة بكل الأماكن التي استخدمت فيها هاتفك، وهذا جزء من الجدول الزمني الذي أطلقه غوغل العام الماضي.

7- انظر كيف يرى غوغل فئتك العمرية؟
إذا انتقلت إلى الجزء السفلي من صفحة "أوامر النشاط" واخترت "إعلانات" يمكنك رؤية اللمحة الشخصية التي كونها غوغل عنك، بما في ذلك مجال تقريبي لعمرك وجنسك واهتماماتك. وإذا لم تتفق مع هذه اللمحة الشخصية عنك فيمكنك تغييرها وجعلها أكثر أو أقل دقة. وهذا الأمر يؤثر في الإعلانات التي ستراها عبر المنتجات المرتبة أبجديا.

المصدر : ديلي تلغراف