أطلقت شركة آبل إصلاحا للثغرة التي اكتشفت في التحديث 9.3 من نظام آي أو إس، التي منعت بعض مستخدمي هواتف آيفون وحواسيب آيباد الأقدم من تثبيت التحديث بشكل سليم مما منع تفعيل أجهزتهم.

وكان التحديث 9.3 تسبب في تعطيل أجهزة بعض مستخدمي آيباد وآيفون إذا نسي أو أخطأ المستخدمون في طباعة كلمات المرور المعرِّفة لحساباتهم، ولم تُجد المحاولة لاحقا، حيث يتم قفل أجهزتهم في عملية طلب تفعيل مستمرة.

وأقرت آبل بأن الثغرة يمكن أن تصيب هواتف آيفون 5إس وحاسوب آيباد إير اللوحي وأي جهاز أقدم منهما.

ولذلك سحبت الشركة التحديث رقم 9.3 لهذه الأجهزة، وأطلقت نسخة جديدة تحمل رقم الإصدار نفسه، لكنها لا تتطلب من المستخدمين إدخال كلمات مرورهم، وأصبحت متاحة للتحميل حاليا.

ويمكن لأصحاب الأجهزة المتضررة وصل أجهزتهم بالحاسوب لتحديثها عبر تطبيق "آيتونز"، لكن يجدر التأكد من أن التحديث يحمل الاسم 13E236، أو يمكن تحميل الإصدار 9.3 من خلال ما توفره الشركات للمستخدمين عبر الاتصال اللاسلكي (OTA update)، إن لم يكن المستخدم قد فعل ذلك بعد.

يشار إلى أن التحديث 9.3 جاء بالعديد من المزايا، ومن بينها ميزة جديدة تدعى "المناوبة الليلية" (night shift) تعمل على تغيير ألوان الشاشة إلى ألوان أكثر دفئا بالليل من أجل نوم أفضل، وتحسين تطبيقات "الملاحظات" و"الأخبار" و"الصحة" و"الموسيقى" لمنصة كاربلاي الخاصة بالسيارات، وأوامر سريعة لميزة اللمس ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى تحسينات أخرى وإصلاح للثغرات.

يُذكر أن مشكلة مشابهة ظهرت عندما أطلقت آبل "آي أو إس 9" العام الماضي، حيث لم يتمكن العديد من مستخدمي آيفون من تخطي شاشة "ازلق للتحديث"، لكن آبل سرعان ما بادرت إلى طرح إصلاح للثغرات التي قد ترافق تحديثاتها.

المصدر : مواقع إلكترونية