أطلقت شركة آبل الإصدار 9.3 من نظام تشغيل أجهزتها الذكية "آي.أو.أس" بوقت سابق هذا الأسبوع، مع العديد من المزايا الرئيسية والتحسينات الجوهرية، لكن تبع ذلك بعض العيوب التي يبدو أنها أصابت تحديدا مستخدمي حواسيب آيباد اللوحية.

وشملت المزايا التي جاء بها التحديث ميزة جديدة تدعى "المناوبة الليلية" (night shift) هدفها توفير نوم أفضل من خلال تغيير ألوان الشاشة إلى ألوان أكثر دفئا بالليل، وتحسين في تطبيقات "الملاحظات" و"الأخبار" و"الصحة" و"الموسيقى" لمنصة كاربلاي الخاصة بالسيارات، وأوامر سريعة لميزة اللمس ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى تحسينات أخرى وإصلاح للثغرات.

لكن بعض مستخدمي آيباد أبلغوا أن أجهزتهم أصبحت غير صالحة للاستخدام بعد التحديث إلى الإصدار 9.3 عبر "آيتونز" وميزة "تحديث البرنامج" في تطبيق الإعدادات.

وأبلغ العديد من المستخدمين على "مجتمعات دعم آبل" أن هذه الثغرة تصيب على ما يبدو تحديدا حواسيب آيباد 2، حيث تظهر رسالة خطأ بعد التحديث تقول "لم يمكن تفعيل آيباد الخاص بك لأن خادم التفعيل غير متاح مؤقتا. حاول وصل الآيباد بـ آيتونز لتفعيله، أو حاول مجددا بعد بضع دقائق". وتضيف الرسالة أنه إذا استمرت المشكلة فيجب التواصل مع خدمة دعم آبل على موقع الشركة.

وكما يلاحظ من رسالة الخطأ فإنه يفترض بأن يتم حل المشكلة بعد أن يصبح خادم التفعيل متاحا مرة أخرى، لكن يبدو أن المشكلة مستمرة بالحصول بعد ثلاثة أيام على طرح التحديث.

ووفق موقع "فوربس" فإن أحد المستخدمين اشتكى بأن موظفا في متجر آبل لم يستطع معرفة كيف يحل المشكلة، كما اشتكى مستخدم آخر بأن أقرب متجر لآبل يبعد عن مسكنه ساعتين على الأقل.

يُذكر أن مشكلة مشابهة ظهرت عندما أطلقت آبل "آي.أو.أس 9" العام الماضي، حيث لم يتمكن العديد من مستخدمي آيفون من تخطي شاشة "ازلق للتحديث".

ولحسن حظ مستخدمي آيباد فإن أحد المستخدمين في "مجتمع دعم آبل" ويدعى "أتويندو" (ottoindo) وجد طريقة للتحايل على هذه المشكلة، لكنها تتطلب خطوات عديدة يمكن الاطلاع عليها بزيارة موقع discussions.apple.com.

ولا تعتبر مشكلة التفعيل الوحيدة بالتحديث 9.3، فقد ضم التحديث مشكلة في ميزة التوقيع المتضمنة في "المناوبة الليلية". كما أن هذه الميزة متوفرة للأجهزة التي تملك معالجا بمعمارية 64 بتا، أي أنها تتطلب آيفون 5 أس، وأعلى، أو آيباد أير، وأعلى، أو آيباد ميني الجيل الثاني، وأعلى، كما أن ميزة "المناوبة الليلية" لا تعمل عندما يكون الجهاز بوضع توفير الطاقة.

المصدر : مواقع إلكترونية