كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية عن خدمة اجتماعية جديدة تدعى "وافل" أو "كعكة الفواكه"، قالت إنها جديدة وتختلف عن الشبكات الاجتماعية الأخرى، حيث تتيح للمستخدمين "توضيح وجهات نظر متعددة لتوليد قصة تعاونية".

وجاء الكشف عن الخدمة الجديدة على هامش مهرجان "ساوث باي ساوثويست" الذي يختتم في أوستن بولاية تكساس الأميركية في العشرين من الشهر الجاري، وهي من إنتاج مختبر "سي لاب" التابع للشركة والذي يعمل على تطوير واختبار المنتجات الجديدة.

ويقوم مبدأ الخدمة على أن ينشر المستخدم صورة ليتمكن أصدقاؤه من إضافة صور أو رسومات في شبكة تحيط بالصورة الأصلية، كأن ينشر المستخدم صورة تمثل بلدا معينا فيقوم الآخرون في دائرته الاجتماعية بنشر صور تحيط بتلك الصورة تتعلق بذلك البلد، مثل المعالم الشهيرة والرياضات والأطعمة أو غير ذلك.

وتقول سامسونغ إن منصتها الجديدة ما تزال في مرحلة بيتا التجريبية لنظام التشغيل أندرويد، وقد نشرت فيديو حول هذا التطبيق يظهر شخصا ينشر صورة تهنئة لصديقة بعيد ميلاده، ثم يشارك أصدقاء آخرون بصور تهنئة خاصة بهم في مربعات منفصلة حول الصورة الأصلية.

وأوضح رئيس مشروع وافل، جوزيف كيم -في بيان- أن وافل تمكن المستخدمين من إضافة وجهة نظرهم الخاصة إلى محتوى شخص آخر، والعكس بالعكس.

نقاط ضعف
بدوره يرى موقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنية، أن النسخة التجريبية التي استعرضتها الشركة للتطبيق لا تظهر فيها إعدادات الخصوصية بشكل واضح كليا، فعلى الرغم من أن التطبيق مصمم لاستخدام الأصدقاء لكن يبدو أنه يتضمن محتوى اجتماعيا حيث من السهل تخيُّل أن تحاط مشاركات مستخدمين مشهورين بصور أو رسومات بذيئة أو عدائية.

كما أن هناك مشكلة أخرى وهي أنه قد لا يضيف أحد شيئا لشبكة مستخدم آخر، حيث تحتاج الشبكة إلى ثمانية مساهمات أخرى كي تبدو كاملة.

من ناحية أخرى، فإن "وافل" لا تزال في مرحلة التطوير، وقد تلغي سامسونغ فكرتها كليا هذا الصيف إذا وجد المسؤولون في الشركة أنها لن تجد الإقبال المتوقع، بحسب ما نقل موقع ذي فيرج عن أحد ممثليها، لكن في حال قررت سامسونغ المضي في المشروع فقد نجد تطبيق "وافل" على متجر غوغل بلاي أو آبل ستور في وقت لاحق هذا العام.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,مواقع إلكترونية