أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أمس الجمعة أن رائد الفضاء إدغار ميتشل الذي كان سادس رجل يمشي على القمر توفي عن عمر ناهز 85 عاما.

وأضافت أن ميتشل -الذي وطأ القمر في مهمة أبولو 14 التي سجلت أرقاما قياسية عام 1971- توفي في وست بالم بيتش في فلوريدا أول أمس الخميس قبيل الذكرى الـ45 للهبوط على القمر. وذكرت صحيفة بالم بيتش بوست أن ميتشل توفي في مركز للمسنين بعد مرض قصير.

وشارك ميتشل في رحلته الفضائية الوحيدة إلى جانب ستيوارت روزا وقائد المركبة في مهمة أبولو 14 إلى القمر آلان شيبارد، وفي حين ظل روزا في الوحدة المدارية "كيتي هوك"، انضم ميتشل إلى شيبارد في الوحدة القمرية "أنتاريس" عندما هبطت في الخامس من فبراير/شباط 1971.

وسجل ميتشل وشيبارد أرقاما قياسية لوقت أطول مسافة يتم اجتيازها على سطح القمر وأكبر حمولة نقلت من القمر وأطول فترة بقاء على القمر.

أبولو 14 كانت مهمة الفضاء الوحيدة والأخيرة لميتشل (رويترز)

أبولو 14
ويذكر أن أبولو 14 كانت المهمة المأهولة الثامنة ضمن برنامج أبولو الأميركي، والثالثة التي تهبط على سطح القمر، والأخيرة ضمن "مهمات أتش"، التي تتضمن إقامة لمدة يومين على القمر مع نشاطين خارج المركبة أو "المشي على القمر".

خلال عمليتي المشي على القمر، جمع الرائدان 42.8 كيلوغراما من الصخور القمرية، وأجريا عدة تجارب علمية، وأمضيا 33.5 ساعة على القمر من بينها 9.5 ساعات مشي على سطحه.

في الأثناء كان روزا في الوحدة المدارية يجري تجارب علمية ويلتقط صورا للقمر من بينها صور لموقع هبوط المركبة أبولو 16 المقبلة، وأخذ معه عدة مئات من البذور في المهمة نبت الكثير منها عند عودة الفريق إلى الأرض.

استغرقت مهمة أبولو 14 تسعة أيام، حيث أقلعت مركبتهم يوم 31 يناير/كانون الثاني 1971، وهبطت في المحيط الهادي في التاسع من فبراير/شباط من العام نفسه.

المصدر : الجزيرة,رويترز