أعلنت شركة واتساب أنها ستتوقف عند دعم أجهزة بلاكبيري ونوكيا التي تعمل بنظامي تشغيل تلك الشركتين، إلى جانب بعض الأنظمة الأخرى بحلول عام 2017، وذلك بعد أيام من احتفال واتساب بعيد ميلادها السابع وبتخطي عدد مستخدميها النشطين حاجز المليار.

ومن أنظمة التشغيل التي أكدت الشركة أنها ستتوقف عن دعمها: نظام التشغيل بلاكبيري 10، وهو أحدث أنظمة تشغيل شركة بلاكبيري، وتم شحنه مع هواتف الشركة الجديدة قبل أقل من عام ونصف.

وكانت بلاكبيري ذاتها قد تخلت عن نظامها عند تصنيعها أحدث هواتفها، وهو "بريف" الذي جاء بنظام أندرويد، لهذا فإن من غير المفاجئ أن يتخلى مطورو تطبيقات كبار -على غرار واتساب المملوكة لفيسبوك- عن دعم ذلك النظام.

كما شمل إعلان واتساب منصتي نوكيا سمبيان "أس40" و"أس60" المستخدمتين في هواتف الفئة الدنيا، إلى جانب الإصدارين 2.1 و2.2 القديمين من نظام التشغيل أندرويد، وأيضا نظام ويندوز فون 7.1.

ومن المرجح أن يضع تخلي الشركة عن دعم نظام سمبيان أس40 العديد من مستخدمي هواتف نوكيا الأقدم في الدول النامية في حالة من الإحباط. وتقترح واتساب عليهم أن يشتروا هواتف أحدث بنظام أندرويد أو ويندوز أو حتى آيفون إذا أرادوا الاستمرار باستخدام تطبيقها، وإلا فعليهم البحث عن تطبيق مراسلات فورية آخر قبل نهاية هذا العام.

وقالت الشركة في بيان إنها تتطلع إلى التركيز في السنوات السبع القادمة على منصات الجوال التي يستخدمها الغالبية العظمى من المستخدمين، موضحة أن السبب في إيقاف دعم هذه المنصات والأجهزة العاملة بها يعود إلى عدم قدرتها على مواكبة متطلبات التطبيق وتطوراته.

المصدر : مواقع إلكترونية