طُرح للبيع في الهند أرخص هاتف أندرويد بالعالم، وهو من الرخص بحيث إن سعره بالدولار يتألف من رقم واحد، ويحمل الهاتف اسم "فريدوم 251"، ولا يزيد ثمنه على 251 روبية، أي أقل بقليل من أربعة دولارات.

وبحسب الموقع الإلكتروني للهاتف، فهو يأتي بشاشة قياسها أربع بوصات من نوع "كيو أتش دي" (960×540 بكسلا)، ويضم ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم غيغابايت واحد، وسعة تخزينه داخلية بحجم ثمانية غيغابايتات، يمكن زيادتها إلى 32 غيغابايتا باستخدام بطاقة تخزين خارجية من نوع "مايكرو أس دي".

وإلى جانب ذلك، يضم الهاتف كاميرتين: أمامية بدقة 0.3 ميغابكسل، وأخرى خلفية بدقة 3.2 ميغابكسلات، وهو يعمل بمعالج رباعي النوى بسرعة 1.3 غيغاهيرتز، وتديره بطارية بسعة 1450 ميلي أمبير/ساعة.

ويعمل الهاتف -الذي سيطرح في الأسواق عبر شركات الاتصالات في 30 يونيو/حزيران المقبل- بنظام التشغيل أندرويد لوليبوب، وسيأتي محملا بعدد من التطبيقات مثل "وومن سيفتي" (سلامة المرأة)، وفيشرمان (الصياد)، و"فارمر" (المزارع)، وواتساب, وفيسبوك, ويوتيوب، كما يدعم متجر تطبيقات غوغل بلاي.

والهاتف من تطوير شركة "رينغينغ بيلز" الهندية التي تأسست العام الماضي، والتي تصف نفسها بأنها إحدى أسرع شركات الهواتف الذكية نموا في الهند، وتقول إنها "تصنع وتنتج هواتف ذكية توفر تجربة جوال مرضية للمستخدمين كي يستفيدوا من أوقاتهم بعمل أشياء يحبونها، بدلا من البحث عن طرق لكيفية استخدام الهاتف".

ورغم أن الهواتف الرخيصة الثمن عادة ما تكون بطيئة وضعيفة الاستجابة وتقدم تجربة استخدام سيئة، فإنها لم تكن بمثل مواصفات هذا الهاتف التي تعتبر جيدة إلى حد ما، وعلى العموم فإن من يبحثون عن الأداء العالي ليسوا هم العملاء المستهدفين بهذا الهاتف.

المصدر : مواقع إلكترونية