أعلنت مؤسسة "دوكومنت فاونديشن" عن إطلاق إصدار جديد من حزمة البرامج المكتبية "ليبر أوفيس" المجانية يتميز بأنه يتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى الوظائف التي يتم استعمالها كثيراً بسرعة وسهولة.

وقامت المؤسسة غير الربحية -ومقرها بالعاصمة الألمانية برلين- بتعديل واجهة المستخدم وإضافة قوائم جديدة في الإصدار الجديد 5.1، ويتضح ذلك مثلا في برنامج معالجة النصوص "رايتر" من خلال قائمة القوالب التي تشتمل على نماذج تنسيق، كما تم تحسين خاصية التوافق مع المستندات ذات الصيغ الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن حزمة "ليبر أوفيس" تضم ستة تطبيقات هي "معالج النصوص "رايتر"، والجداول الممتدة "كالك"، والعروض التقديمية "إمبرس"، والرسم "درو"، ومحرر المعادلات الرياضية "ماذ"، وإدارة البيانات "بيس".

وتتوفر هذه الحزمة لمختلف أنظمة التشغيل مثل ويندوز ولينوكس وماك أو إس إكسن، وكذلك لنظام أندرويد على شكل تطبيقات لاستعراض الملفات.

بدائل أوفيس:
ليبر أوفيس
فري أوفيس
دبليو بي إس أوفيس
 أباتشي أوبن أوفيس
غوغل دوكس

بدائل أوفيس
وفي هذا الإطار نضع أمام القارئ أبرز حزم التطبيقات المكتبية المجانية التي يمكن أن تكون بديلا لحزمة تطبيقات مايكروسوفت أوفيس الشهيرة المدفوعة الثمن، إلى جانب "ليبر أوفيس" المذكور.

حزمة "فري أوفيس" ويأتي منها إصدار لويندوز وآخر للينوكس، ولا يتطلب الحصول على مفتاح الحزمة سوى التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني، وبمجرد القيام بذلك ستتاح على الفور تطبيقات "تكست ميكر"، و"بلان ميكر" و"بريزنتيشن"، وهي نظائر تطبيقات "وورد" و"إكسل" و"باور بوينت" في مايكروسوفت أوفيس.

حزمة "دبليو بي إس أوفيس" المتوفرة لأنظمة ويندوز وآي أو إس وأندرويد، وهي من تطوير شركة كينغسوفت أوفيس، وتتضمن تتطبيقات "رايتر" و"سبريدشيت" و"بريزنتيشن".

حزمة "أباتشي أوبن أوفيس" وهي متاحة لأنظمة ويندوز ولينوكس وماك أو إس إكس، وتعتبر صورة أخرى لحزمة "ليبر أوفيس" حيث تضم ستة تطبيقات تحمل ذات أسماء تطبيقات "ليبر أوفيس".

حزمة "غوغل دوكس" التي تطورها شركة غوغل، وتتميز بأنها حزمة سحابية متاحة من أي مكان يتوفر به اتصال بالإنترنت، وتتضمن هذه الحزمة تطبيقت "دوكس" و"شيتس" و"سلايدز".

المصدر : مواقع إلكترونية,الألمانية