كما كان متوقعا منذ مدة، جاء اليوم الذي أعلنت فيه شركة غوغل أنها ستوقف قريبا خدمة الصور "بيكاسا" لتحل مكانها الخدمة المحسنة "غوغل فوتوز".

وبيكاسا هي موقع إلكتروني لمشاركة وتخزين الصور، أطلقته غوغل سنة 2004، لكن شعبية هذه الخدمة لم تكن تناسب التوقعات لدرجة أن الشركة توقفت قبل وقت عن طرح تحديثات ملفتة لها، فكانت المسألة مجرد وقت قبل أن تتوقف الخدمة نهائيا.

وحثت الشركة مستخدمي بيكاسا الذين اعتمدوا عليها في حفظ صورهم أن يتحولوا إلى خدمة الصور الجديدة المحسنة "غوغل فوتوز". وتقول غوغل إنها تريد التركيز على خدمة واحدة تعمل على الهواتف الذكية وحواسيب سطح المكتب، بدلا من تشتيت جهودها عبر منتجين مختلفين.

وأوضحت أنها ستوقف خدمة "ألبومات بيكاسا" في الأول من مايو/أيار القادم، وقالت إن المستخدمين الذين يمكلون صورا أو فيديوهات مخزنة في تلك الخدمة، ستكون كافة ملفاتهم متاحة تلقائيا على خدمة "غوغل فوتوز"، وسيكون بإمكان المستخدمين الوصول إليها وتعديلها، ومشاركة محتواها فضلا عن القدرة على تنظميه ورفع محتوى جديد.

أما بالنسبة للذين لا يرغبون في استخدام "غوغل فوتوز" فإن الشركة ستوفر لهم مكانا آخر يتمكنون فيه من استعراض محتوى محدد مثل الوسوم والعناوين والتعليقات، وعرض وتنزيل وحذف ألبومات بيكاسا، لكنهم لن يكونوا قادرين على إنشاء ألبومات جديدة أو تنظيم أو تحرير ألبوماتهم الحالية.

أما بالنسبة لتطبيق "بيكاسا" لحواسيب سطح المكتب، فقد قالت غوغل إنها ستوقف الدعم عنه يوم 15 مارس/ آذار المقبل، ودعت مستخدميه إلى الانتقال إلى تطبيق "غوغل فوتوز".

المصدر : مواقع إلكترونية