لم يعد طرح الروبوت بي بي-8 الكروي الشكل الذي لعب دورا كبيرا في فيلم "حرب النجوم: القوة تستيقظ"، مجرد شائعات متداولة بل أصبح حقيقة، وسيتمكن من يرغب في شرائه من "دحرجته" في منزله في وقت لاحق هذا العام.

وهذا الروبوت الذي لفت الانتباه إليه في فيلم حرب النجوم ليس كأي روبوت آخر، فهو أشبه بكرة ذات رأس، ولا تزال آلية عمله وحركته تحير الناس، فهو مؤلف من جسم آلي كروي وله رأس آلي بشكل نصف كرة، وهذا الرأس يتيح حرية حركة كاملة للجسم الكروي تحته ولا يسقط.

ومنذ عرض الفيلم في دور السينما طُرحت بالفعل عدة نماذج مصغرة من هذا الروبوت، لكنها لا تقارن بالحجم الكامل للنموذج الأصلي الذي عرضته شركة "سبن ماستر" في معرض "توير فير" هذا العام.

نموذج مصغر للروبوت بي بي-8 يمكن التحكم فيه عبر تطبيق للهاتف الذكي (أسوشيتد برس)

فهذا الروبوت اللعبة يطلق أصواتا مطابقة لما يفعله الروبوت "بي بي-8 في الفيلم، كما أن الفريق المطور له يعمل عن كثب مع شركة "لوكاس فيلم" -منتجة فيلم حرب النجوم- ليظهر كل شيء بالشكل السليم.

ويوظف الروبوت مجموعة من مستشعرات (حساسات) الضوء والصوت لاستشعار مكان صاحبه والاستماع إلى أوامره، فإلى جانب إمكانية التحكم فيه باستخدام جهاز تحكم عن بعد فإنه يمكن أيضا استخدام الأوامر الصوتية، حيث أنه بإمكان الروبوت معرفة اتجاه مصدر الأصوات، والتصرف استنادا إلى الأوامر المختلفة، فعندما تقول مثلا "بي بي-8 تعال هنا"، سينظر إليك ويتحرك نحوك.

كما أن هناك أمر "اتبعني"، حيث سيتبعك هذا الآلي في أرجاء المكان كما كان الروبوت في فيلم حرب النجوم يتبع بطلة الفيلم "ري"، وأخيرا هناك نمط "الحراسة"، الذي يقف فيه الروبوت بي بي-8 دون حراك ويراقب المكان المحيط به، فإذا استشعر حركة أطلق صوت الإنذار.

ورغم أن اللعبة بي بي-8 لن تكون قادرة على صعود أو هبوط الدرج، أو إخراج ولاعة من داخلها لإضفاء تأثيرات كوميدية كما في الفيلم، فإنها قادرة على تأدية أي مهام أخرى لذلك الروبوت الأصلي.

ويتوقع أن تطرح الشركة اللعبة بي بي-8 هذا الخريف للبيع بـ179 دولارا.

المصدر : مواقع إلكترونية