أطلقت شركة "القنوات المتنقلة" أول تطبيق عربي للتواصل الاجتماعي خاص بالشعر العربي وشعرائه، يحمل اسم "بيرق".

ويوفر التطبيق المتاح حاليا فقط لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد على متجر آبل "آب ستور"، أدوات كثيرة تساعد الشاعر على إبراز موهبته وعرض قصائده بأكثر من طريقة، سواء أكان ذلك عبر تسجيل صوتي للقصائد، أم الكتابة، أم إنشاء الدواوين وقوائم التشغيل للقصائد الخاصة بكل شاعر.

ويستطيع المستخدم التسجيل في التطبيق من خلال حسابه على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة أو إدخال البريد الإلكتروني وكلمة مرور. ومن خلال التسجيل عبر حسابات التواصل الاجتماعي، يستطيع المستخدم معرفة إن كان أصدقاؤه في تويتر وفيسبوك يستخدمون التطبيق، ودعوتهم للتسجيل في "بيرق".

وتعرض الشاشة الرئيسية تسجيلات للشعراء الذين تتابعهم، وتسجيلات لأفضل الشعراء المتواجدين على التطبيق حينها، كما توضح عدد الإعجابات التي حصل عليها الشاعر في كل تسجيل والتعليقات عليها.

ويتيح التطبيق للمستخدم تسجيل القصيدة وكتابة أبياتها، مع إضافة ملاحظات إذا رغب في ذلك. كما يوفر خاصية إضافة القصيدة إلى ديوان الشاعر الحالي أو إنشاء ديوان جديد. ويستطيع المستخدم نشر ما سجله على برامج التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وفيسبوك، وإنستغرام.

كما يستطيع المستخدم تعديل صفحته الشخصية "الملف الشخصي" بإضافة صور وشرح، ويستطيع إنشاء الدواوين الخاصة به وعرض قصائده، وغيرها من الأدوات التي تعرف الشاعر لمعجبيه ومشاهديه.

ويوفر التطبيق كافة التنبيهات التي يحتاجها المستخدم بحيث يبقى على اطلاع دائم بما يحصل فيه من تفاعلات.

يشار إلى أن الشركة -وهي حسب ما تصف به نفسها مشروع عربي مشترك من خبرات سعودية وأردنية- تملك في جعبتها عددا من التطبيقات الأخرى، مثل "ترتيل" ولعبة "عاصفة الصحراء" وتطبيق "المستثمر الذكي"، وستطرح لاحقا نسخة من بيرق لأجهزة أندرويد.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية