أطلقت شركة غوغل تحديثا كبيرا لبريدها الإلكتروني "جيميل" على نظام "آي.أو.أس" للأجهزة المحمولة وصفته بأنه "أكبر إصلاح للتطبيق منذ نحو أربع سنوات" تضمن ميزة لطالما انتظرها مستخدمو آيفون وهي إمكانية التراجع عن الرسالة بعد إرسالها.

فقد يحدث أحيانا أن يكتب أحدنا رسالة على عجل ويرسلها إلى الشخص الخطأ، أو تتضمن رسالته أخطاء محرجة بسبب مزايا التصحيح التلقائي في آيفون، الأمر الذي كان من الصعب تلافيه، لكن مع ميزة التراجع الجديدة أصبح الأمر سهلا.

فعند إرسال رسالة إلكترونية يظهر شريط أسود أسفل الشاشة يتيح للمستخدم فرصة التراجع عن إرسالها لمدة خمس ثوان. خلال هذه المدة، فإن التطبيق يحتجز أساسا الرسالة لحين انتهاء الثواني الخمس، وبعدها يتم إرسال الرسالة فعليا.

وفي حالة التراجع عن الرسالة يتم توجيه المستخدم إلى شاشة كتابة الرسالة حيث يمكن عندها إجراء ما يشاء من تعديلات على رسالته. وتعمل الميزة سواء تم أم لم يتم تفعيل ميزة "التراجع عن الإرسال" في نسخة الويب من بريد جيميل.

وتأتي ميزة التراجع هذه كجزء من عملية إعادة تصميم كبيرة لتطبيق بريد جيميل على آيفون، بحيث أصبح يبدو مشابها لنسخة نظام أندرويد الذي يحظى -إلى جانب نسخة الويب- بهذه الميزة منذ العام الماضي، مع إضافة بعض المزايا الجديدة.

ومن بين الإضافات استخدام اللون الأحمر بشكل واسع، وتسريع إجراءات البحث مع نتائج "فورية" فضلا عن اقتراحات التدقيق الإملائي أثناء الكتابة بشكل يشبه إلى حد كبير ما يحصل عليه المستخدم في نسخة سطح المكتب.

ويمكن للمستخدم الآن سحب البريد الإلكتروني إلى اليمين أو اليسار من أجل أرشفته أو حذفه بشكل سريع، كما عملت الشركة على جعل التطبيق أسرع بكثير بشكل عام، وفق قولها.

المصدر : مواقع إلكترونية