عندما ننظر إلى الجدول الدوري للعناصر قد يسهل على معظمنا التعرف على عدد محدد من عناصره واستخداماتها، مثل الصوديوم والكربون والنيتروجين والأوكسجين وغيرها، لكننا نقف صامتين عند ذكر بقية العناصر الأقل شهرة.

فعلى الأرجح لا يعرف كثير منا استخدام عنصر الفانديوم أو البولونيوم أو الفرانسيوم وعشرات غيرها في جدول العناصر التي لا يعرف استخداماتها سوى قلة من الناس.

لكن لحسن الحظ صنع الفيزيائي الأميركي كيث إنيفولدسين جدولا تفاعليا للعناصر يقدم لمحة عن استخدامات كل عنصر في الجدول بمجرد وضع المؤشر فوقه.

ويتضمن الجدول الذي صممه إنيفولدسين -الذي يعمل مهندس برامج لدى شركة بوينغ- رسومات توضيحية لكيفية استخدام كل عنصر مع شرح يسير ومعلومات مفيدة أخرى مثل كتلته الذرية وخصائصه ورمزه.

ويوفر هذا الفيزيائي على الموقع الإلكتروني "إيليمنتس ويلونك" إمكانية تحميل نسخ عديدة من الجدول الدوري للعناصر بصيغ ملف أدوبي أكروبات (pdf)، إحداها توضح الجدول الدوري بالصور فقط وأخرى توضحه بالكلمات فقط وثالثة تجمع بين الاثنتين، ونسخة تضم العناصر على شكل بطاقات معلوماتية مفيدة، وغيرها العديد من النسخ التعليمية.

ورغم أن المؤلف يمنع استخدام تصاميمه في مواقع أخرى أو لأغراض تجارية لكنه يتيح لأي كان تحميلها وطباعتها للاستفادة منها في أغراض تعليمية، خاصة طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويمكن الوصول إلى الجدول الدوري التفاعلي للعناصر على الرابط التالي: إيليمنتس.ويلونك.كوم.

المصدر : مواقع إلكترونية