اقترح مجمع يونيكود للرموز التعبيرية إضافة 51 رمزا تعبيريا جديدا للإصدار العاشر من يونيكود الذي سيصدر رسميا في يونيو/حزيران 2017، ومن بين الرموز الجديدة مصاص الدماء وحورية البحر والصحن الطائر وامرأة محجبة.

ومجمع يونيكود منظمة غير ربحية تعمل على تنسيق وتنظيم الأعمال التطويرية لنظام يونيكود الذي يسعى لتعويض وتنظيم كل الرموز الموجودة ضمن الأنظمة بشكل موحد وعالمي، ويقرر أي المحارف والرموز التعبيرية التي تظهر في لوحات المفاتيح.

ويلقى نظام يونيكود رواجا كبيرا في الأنظمة المعلوماتية الحديثة والمطورة كمعيار لترميز الأحرف، ويضم المجمع الذي يقع مقره في كاليفورنيا عددا كبيرا من الأعضاء يفوق مئة شخص إلى جانب الشركات والحكومات ومنها أدوبي سيستمز وآبل وآي بي أم ومايكروسوفت وهيولت باكرد.

وتضم الرموز التعبيرية الجديدة، في حال حصلت على الموافقة النهائية من أعضاء المجمع في مايو/أيار 2017، صورة امرأة محجبة تعتبر بمثابة أول رمز تعبيري يخص نساء مسلمات يقدمها يونيكود.

ويبدو الرمز التعبيري للمرأة المحجبة مماثلا لذلك الاقتراح الذي قدمته إلى المجمع في سبتمبر/أيلول الماضي فتاة من السعودية تبلغ من العمر 15 عاما، كانت قد طلبت وجود رموز تعبيرية تمثل نساء مسلمات مثلها.

ويوجد ضمن المقترحات رموز تعبيرية للرياضات الشتوية بما في ذلك التزلج، إلى جانب اقتراح وجود القرنبيط وجوز الهند والفطائر والشطائر، كما تضم القائمة المقترحة مخلوقات أسطورية مثل حورية البحر ومصاص الدماء والجنية والمارد والقزم والكسول، وتشمل أيضا اللوز والورق الأخضر وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أنه رغم حصول قائمة الرموز التعبيرية على الموافقة المبدئية من مجمع يونيكود، فإن تلك الرموز قد لا تصل إلى النسخة النهائية العاشرة من معيار يونيكود، وقد تختلف التصاميم النهائية عن التصاميم والرسوم الحالية الموجودة في الوثائق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية