اكتشاف بقايا ديناصور مجنح في الصين
آخر تحديث: 2016/11/11 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/11 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/10 هـ

اكتشاف بقايا ديناصور مجنح في الصين

الحفرية المكتشفة للديناصور المجنح كانت محفوظة جيدا في الطين (رويترز)
الحفرية المكتشفة للديناصور المجنح كانت محفوظة جيدا في الطين (رويترز)

اكتشف مزارع وعمال بناء في الصين بقايا نوع جديد من الطيور شبيه بالديناصور يبدو أنه نفق بعدما علق في الطين.

ويضيف هذا الاكتشاف -وفقا للخبراء- ثقلا إلى فكرة أن مثل هذه الحيوانات ازدهرت قبل فترة قصيرة من الانقراض الكبير الذي حصل قبل 66 مليون عام.

ويشبه الديناصور الطائر حجم الخروف مع منقار وجناحين وعرف على رأسه، ويعتقد أن هذا المخلوق غير القادر على الطيران كان من مجموعة "أوفيرابتورص" من الديناصورات الشبيهة بالطيور ذات الريش بلا أسنان وجمجمة قصيرة ولكنها لا تطير، وكانت تجوب الأرض قبل فترة وجيزة من اصطدام نيزك بالأرض عند سواحل مكسيكو تسبب في إبادة رقعة كبيرة من الحياة على الكوكب.

ويقول عالم دراسات العصور القديمة في جامعة أدنبرة ستيفن بروساتي الذي شارك مع زملاء في الصين في وضع البحث الذي نشر في دورية ساينتفيك ريبورت "لو رأيته حيا لاعتقدت أنه كان طائرا غريبا".

لكن -حسب بروساتي- يبدو أن هذا الديناصور المكتشف حديثا عانى من موت مفاجئ، حيث يبدو أنه علق في الطين مما تسبب بنفوقه، فالرقبة مقوسة والرأس يتطلع للأعلى كأنه يرفعه فوق شيء ما، وكلتا ذراعيه ممدودتان على جانبي جسمه كأنه يحاول تحرير نفسه.

وأُطلق على هذا الديناصور اسم "تونغتيالونغ" وهي كلمة صينية تعني "تنين الطين على طريق إلى السماء"، ولا تزال الأحفورة المكتشفة محفوظة في موقع بناء مدرسة ثانوية قرب جيانكشيان في إقليم جيانكشي جنوب الصين.

واكتشف الأحفورة عمال بناء كانوا يستخدمون متفجرات "تي أن تي" لتفتيت الصخور، وهو أمر رغم أنه أدى اكتشاف غير متوقع لبقايا الديناصور فإنه تسبب بدمار طال الأحفورة في أجزاء من الذارعين الذيل وكذلك الساق الخلفية اليمنى.

المصدر : غارديان

التعليقات