عودة ناجحة لثلاثة من رواد محطة الفضاء الدولية

The International Space Station (ISS) crew members Kate Rubins of the U.S., Anatoly Ivanishin of Russia and Takuya Onishi of Japan, surrounded by ground personnel, rest shortly after landing of the Russian Soyuz MS space capsule near the town of Dzhezkazgan (Zhezkazgan), Kazakhstan, October 30, 2016. REUTERS/Dmitri Lovetsky/Pool
رحلة الرواد الثلاثة من المحطة إلى الأرض استغرقت نحو ثلاث ساعات و23 دقيقة (رويترز)

عاد ثلاثة من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية إلى الأرض في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد، بعد أربعة أشهر قضوها في الفضاء.

وذكر بيان صحفي من وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) أن وحدة إنزال لمركبة "سويوز أم.أس" الفضائية هبطت بسلام في سهول كزاخستان وعلى متنها الأميركية كتلين روبينز من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) والياباني تاكويا أونيشي من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية والروسي أناتولي إيفانشين من روسكوزموس.

وكان الثلاثة غادروا المحطة في الساعة 00:35 بتوقيت غرينتش أمس الأحد وهبطوا في كزاخستان الساعة 03:58 بتوقيت غرينتش، حيث جرت جميع جوانب عملية النزول من المحطة، بالإضافة إلى الهبوط على الأرض "بشكل طبيعي" وفقا لبيان وكالة نوفوستي الروسية للأنباء.

وأوضحت الوكالة أن المشاركين بالبعثتين الـ48 والـ49 عادوا إلى الأرض في ختام مهمة استمرت أربعة أشهر، تضمنت إجراء دراسات وتجارب على متن المحطة من بينها أول استخدام لجهاز لتسلسل الحمض النووي بالفضاء، وتزويدها بأجهزة نقلت على متن سفن شحن فضائية منذ  التاسع من يوليو/تموز الماضي، إلى جانب تجهيز مكان لتوقف سيارات الأجرة الفضائية التجارية القادمة.

وما زال سيرجي ريزيكوف وأندري بوريسينكو وروبرت شين كيمبروه على متن المحطة التي وصلوها قبل نحو عشرة أيام فقط وتحديدا يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول، وقد تسلم الأخير قيادة المحطة من إيفانشين.

ومن المقرر إطلاق بعثة جديدة إلى محطة الفضاء يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ستشهد انطلاق أميركي وروسي وفرنسي إلى المحطة التي تبعد أربعمئة كيلومتر فوق سطح الأرض.

المصدر : وكالات