كشفت شركة آبل عن نسخة مطورة من جهاز حاسوب "ماك بوك برو" بعد إضافة تعديلات تضمنت وضع نظام بصمة تحديد هوية المستخدم وشاشة لمس صغيرة في الجهة العلوية للوحة المفاتيح تعمل وفقا للبرنامج الذي يشغله المستخدم.

ويعد هذا التعديل الأول منذ سنوات على حاسوب ماك بوك برو، وأعرب عدد من المشترين عن خيبة أملهم بسبب ارتفاع أسعار الجهاز التي تبدأ من 1500 دولار.

ووصف بن باغارين المحلل في "كرييتف ستراتيجيز" التغييرات بأنها "عمليات تحديث إضافية مهمة" ستقنع الناس بتغيير أجهزة ماك القديمة بالجهاز الجديد الأسرع والأصغر حجما، وقال إن السعر يتماشى تقريبا مع التوقعات رغم أنه مفاجئ بعض الشيء.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر أعرب الكثير من المشترين المحتملين عن خيبة أملهم من الخصائص الجديدة، ونشروا صورا لأناس يشكون من ارتفاع الأسعار الجديدة، وكتب آخرون تغريدات أعربوا فيها عن أملهم في المزيد من المنتجات.

وزودت الشركة ماك بوك برو بخاصية تحديد الهوية عبر بصمة الأصبع المستخدمة في آيفون، إلى جوار شريط لمسي من أجل التحكم في البرامج على الشاشة الرئيسية، ويتغير شكل المفاتيح في الشريط اللمسي وفقا للبرنامج الذي يشغله المستخدم كشاشة ثانية.

ويبدأ سعر ماك بوك برو -المزود ببصمة تعريف المالك وشريط اللمس وشاشة مساحتها 13 بوصة- من 1799 دولارا، بينما كان سعر الجهاز السابق 1299 دولارا، وستطرح آبل جهاز ماك بوك برو بدون بصمة تعريف المالك وشريط اللمس بسعر 1499 دولارا.

وتأتي مواصفات الجهاز مطابقة للتسريب الذي وقع قبل يومين عندما نشرت آبل -بالخطأ ربما- صورة تتضمن تعليمات عن كيفية استخدام خدمة الدفع الإلكتروني "آبل باي" في الأجهزة الجديدة، تُظهر شريطا لمسيا جديدا على امتداد الجهة العلوية للوحة المفاتيح يستبدل مفاتيح الوظائف ومفتاح الهروب (Esc) وزر التشغيل الموجودة جميعها في حواسيب ماك بوك برو القديمة.

تي في وفاينال كت برو
وإلى جانب ماك بوك برو أعلنت آبل أيضا عن إطلاق تطبيق "تي في" الجديد الذي قالت إنه يقدم تجربة موحدة لاستكشاف البرامج التلفزيونية والأفلام والوصول إليها من تطبيقات متعددة على أجهزة "آبل تي في" وآيفون وآيباد.

كما أعلنت عن تحديث مهم لتطبيق مونتاج الفيديو الاحترافي "فاينال كت برو إكس" قالت إنه يشمل ميزات تعديل جديدة في المخطط الزمني "ماغنيتك تايملاين" ودعم لشريط اللمس على أجهزة ماك بوك برو الجديدة.

المصدر : وكالات