يتشوق عشاق ومتابعي أحدث الصرعات التقنية للاطلاع على أبرز ما توصلت إليه آلاف الشركات في مجال الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء والروبوتات والطائرات المسيرة وغيرها من منجزات التقنية التي سيحفل بها معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2016 الذي تستضيفه مدينة لاس فيغاس الأميركية في الفترة من 6 إلى 9 يناير/كانون الثاني الجاري.

ورغم أن معظم التقنيات التي ستعرض فيه هي امتداد لتقنيات العام الماضي، فإنه يظل من أهم معارض التقنية في العالم لما يمثله من فرصة لتسليط الضوء على أبرز المنتجات وأحدث الابتكارات، ويؤكد منظموه أن كل معرض هو "جديد ومختلف" عن سابقه.

الهواتف الذكية
لا تركز الشركات بشكل كبير على إطلاق هواتفها الذكية خلال المعرض، إذ إنها تفضل أن تعقد حدثا خاصا للحصول على التغطية الإعلامية الكافية، لكن هذا لن يمنع بعض الشركات من استعراض هواتفها ومحاولة استقطاب الأضواء.

فشركة هواوي الصينية تستعد للكشف عن هاتفها الجديد "مايت8" الذي يعتبره البعض من أبرز الهواتف الذكية هذا العام، كما تخطط للكشف عن علامتها التجارية الجديدة "هونور" الموجهة لأسواق الولايات المتحدة.

أما شركة أل.جي فيمكن أن تطلق رسميًّا نسخة جديدة من هاتفها "جي فليكس2" ذي الشاشة المنحنية والذي أطلقته في معرض العام الماضي، أو هاتفا آخر بمواصفات عالية.

وسيتحتم على عشاق أجهزة شركتي إتش.تي.سي وسوني وسامسونغ الانتظار حتى بداية المعرض بشكل رسمي، حيث لا توجد تسريبات كثيرة حول أجهزة قادمة، إلا أن عنصر المفاجأة دائما ما يكون حاضرا مع احتدام المنافسة واتباع منهج السرية.

يتوقع أن تنطلق الأجهزة الذكية القابلة للارتداء بقوة هذا العام بعدما تعزز حضورها العام الماضي (الأوروبية)

الأجهزة الذكية القابلة للارتداء
يتوقع أن تشهد الأجهزة القابلة للارتداء انطلاقة قوية هذا العام بعدما تعزز حضورها في العام الماضي، وفي هذا الصدد أعلنت سامسونغ رسميا نيتها الكشف عن ثلاثة أجهزة ذكية قابلة للارتداء أثناء مشاركتها في المعرض، ممثلة في حزام ذكي، ورباط للمعصم ينقل الصوت عبر جسم الانسان، وقفازات ذكية لاستخدامها مع نظارات الواقع الافتراضي التي تنتجها.

كما يتوقع أن تكشف شركات أخرى عديدة عن أبرز منتجاتها في هذا المجال، وخاصة الساعات الذكية، وأجهزة تتبع اللياقة البدنية والحالة الصحية.

الكاميرات
تراجعت أهمية الكاميرات الاحترافية بشكل كبير أمام التقنيات الحديثة التي استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام العالمية رغم انتظار الكثيرين لها، لكن هذا لن يمنع شركات مثل كانون، ونيكون، وأوليمبوس، أو باناسونيك وسوني من استعراض بعض الكاميرات الجديدة التي تأتي بشاشات لمسية عالية الدقة، فضلا عن تصاميم جذابة تجعل حملها أسهل وتجربة استخدامها محببة أكثر، بعد سنوات طويلة من استخدام تصاميم تقليدية.

في المعرض الماضي برزت تقنية 4كي، وفي هذا المعرض يُتوقع أن تبزغ شمس تقنية 8كي (الأوروبية)

التلفزيونات
أما بالنسبة لأجهزة التلفزيون فيتوقع أن تستعرض الشركات أبرز ما توصلت إليه في مجال الشاشات بدقة 8كي للوقوف على موعد صدورها بشكل رسمي للمستهلك، وذلك رغم أن الصعوبات التي ستواجهها هذه الشاشات ستبنى على الصعوبات التي واجهت شاشات 4كي، وأبرزها عدم وجود محتوى وفير بدقة 8كي، والتكلفة العالية لتصنيع تلك الشاشات، مما يجعل شراءها في الفترة المقبلة غير ذي جدوى.

الطائرات المسيرة
لن تفوّت الشركات المصنعة الفرصة لاستعراض أبرز وأحدث طائراتها المسيّرة، خاصة بعد دخول تويتر وفيسبوك وغوغل وأمازون هذا المجال بأجهزة وبراءات اختراع حصلت عليها تتعلق بهذا النوع من الطائرات.

السيارات الذاتية القيادة
وستتصدر شركتا غوغل وتسلا الأميركيتان الأخبار بالنسبة للسيارات الذاتية القيادة، لكن هذا لا يعني مشاركتهما في المعرض بشكل رسمي، غير أن بعض شركائهما الإستراتيجيين مشاركون بالفعل للكشف عما وصلت إليه التقنية في هذا المجال.

إنترنت الأشياء قد تدخل في تصنيع أي شيء.. حتى الغسالات (رويترز)

إنترنت الأشياء
لم تصدر الكثير من الشائعات حول إنترنت الأشياء في الفترة الأخيرة، لكن أنظمة مثل أندرويد من غوغل، وآي.أو.أس من آبل دعمت هذا التوجه التقني الذي بدأ بالفعل يغيّر مفهوم المنازل والمكاتب، والذي يتوفر بأسعار في متناول الجميع، لذا فهذا النوع من التقنيات سيتواجد بقوة في معرض مدينة لاس فيغاس.

الواقع الافتراضي
حققت تقنيات الواقع الافتراضي قفزة هائلة في العام 2015، ومع نهايته طرحت سامسونغ نظارتها للواقع الافتراضي "غير في.آر" بسعر يقل عن مئة دولار، وأطلقت لها مجموعة من التطبيقات من أبرزها متصفح للإنترنت. ويتوقع أن تروج الشركة لنظارتها في هذا المعرض، مع وجود منافسة من شركات أخرى مثل سوني وإتش.تي.سي، في حين قد تقدم شركة "أوكولوس في.آر" -المملوكة لفيسبوك- تفاصيل جديدة عن نظارتها المتوقع طرحها في وقت لاحق هذا العام.

الروبوتات التي كانت حاضرة بقوة في معرض 2015 ستثبت حضورها في نسخة هذا العام (رويترز)

 الروبوتات وتقنيات أخرى
كما ينتظر أن يحفل المعرض باستعراض أبرز التطورات في مجال الطابعات الثلاثية الأبعاد والمنازل الذكية، وكذلك ما تم التوصل إليه في مجال الروبوتات التي شهدت حضورا لافتا في معرض العام الماضي، وألعاب الواقع الافتراضي وغير ذلك الكثير.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية