كعادة غوغل في تعديل شعارها في محرك البحث ليعكس ذكرى سنوية معينة، قامت الشركة اليوم بإعادة تصميم الشعار لتحتفي بالذكرى السنوية التسعين لاختراع أول تلفزيون في العالم، على يد مهندس الكهرباء الأسكتلندي جون لويجي بيرد، الذي كان يبيع الخردوات لمساعدة أسرته.

ولد بيرد في 14 أغسطس/آب 1888 في أسكتلندا لعائلة فقيرة مكونة من أربعة أطفال، وعمل جاهدا لمساعدة والده، فكان يجمع بعض الخردوات ويقوم بإصلاحها وبيعها في السوق. وتلقى تعليمه في أكاديمية "لارتشفيلد" التي أصبحت جزءا من مدرسة لوموند في غلاسكو، ومن ثم التحق بالكلية التقنية في جامعة غلاسكو.

حصل بيرد خلال دراسته في الكلية على سلسلة من الوظائف الهندسية والتدريب كجزء من دراسته، لكن ظروف الحرب العالمية الأولى وسوء حالته الصحية أديا لإنهاء دراسته الجامعية دون أن يتخرج، فانكب على دراسة التلفزيون إلى أن نجح في وضع أول نظام تلفزة عملي.

وعلى الرغم من أن خطوات تطوير التلفزيون كانت نتيجة لعمل العديد من المخترعين، فإن بيرد كان رائدا بارزا في هذا المجال وحقق فيه تقدما كبيرا مما جعل العديد من المؤرخين ينسبون إليه فضل إنتاج أول صور التلفزيون الحية المتحركة من انعكاس الضوء، في وقت أخفق فيه الكثيرون في تحقيق ذلك.

ابتكر بيرد عام 1923 النموذج الأساسي لأجهزة التلفزيون اليوم، حيث اخترع جهازا بدائيا جدا يحتوي على مصابيح الدراجة الهوائية وأقراص مسح مقصوصة من الورق المقوى وعلبة بسكويت معدنية وإبر خياطة وسلسلة، ليقوم هذا الجهاز ببث صورة غير واضحة وغير ثابتة لصليب مالطا من على بعد بضع خطوات، وفي عام 1925 بث بيرد صورة لوجه بشري.

ويعد بيرد أحد مبتكري التلفزيون الميكانيكي، وهو نظام تلفزيوني يعتمد على جهاز مسح ميكانيكي، مثل قرص دوار بثقوب فيه مرآة دوارة، لمسح المشهد وتوليد إشارة فيديو؛ وجهاز ميكانيكي مماثل لدى المستقبل لعرض الصورة.

واستعرض هذ المخترع في 26 يناير/كانون الثاني 1926 أول نظام تلفزة فعال في العالم، واستطاع إنجاز أول بث تلفزيوني أدهش العلماء، وهذا التاريخ هو الذي تحتفل به غوغل هذا اليوم باعتباره تاريخ أول بث تلفزيوني ناجح.

ويسود الاعتقاد أن الصورة الملونة تأخرت كثيرا في الظهور على التلفزيون، لكن بيرد الذي واصل العمل على تحسين معداته ونتائجه، تمكن في يوليو/تموز من العام ذاته من بث صورة ملونة، كما ابتكر أول تلفزيون بألوان طبيعية عام 1928، وقال وقتها إن الصورة الحية للألوان الظاهرة على شاشة الاستقبال كانت لافتة للغاية.

وفي عام 1929 عرض بيرد أول برنامج تلفزيوني على الإطلاق بالأبيض والأسود وكان لقناة بي بي سي البريطانية، وتطور الأمر إلى عرض برامج من نصف ساعة لخمسة أيام أسبوعيا، لينطلق بعد ذلك عصر التلفزة.

ومن الأمور المثيرة عن هذا العالم أنه حاول اختراع الماس عبر تسخين الغرافيت، لكنه تسبب في عطل كهربائي أغرق مدينة "غلاسكو" بالكامل في الظلام، كما ساهم في اختراع الرادار.

عاش بيرد -الذي تطوع في الجيش الإنجليزي ورُفض بسبب عدم لياقته كمجند- حياة حافلة، لكنه مات مبكرا حيث توفي عام 1946 وعمره لا يتجاوز 57 عاما.

المصدر : الجزيرة