رماح الدلقموني

إذا حصل أن حذفت (أو أحد أطفالك) ألبوم صور أو حتى مجلد الصور كاملا من هاتفك الذكي عن طريق الخطأ، فلا بد أنك شعرت بتلك الغصة في حلقك أسفا على تلك الصور والذكريات الجميلة التي ربما تظن أنها ضاعت للأبد، لكن الصور المحذوفة لا تكون حُذفت حقا من ذاكرة الهاتف، ويمكن استعادتها بسهولة طالما تصرفت بسرعة.

تستند تجربتنا في هذا التقرير إلى تطبيق "د.فون فور أندرويد" (Dr.Fone for Android) لشركة وندرشير، والذي أتيح للجزيرة نت تجربته في استعادة ناجحة لمئات الصور ومقاطع الفيديو المحذوفة من أحد هواتف سامسونغ.

إن أول خطوة يجب القيام بها بعد الحذف الخطأ للصور على هاتفك هو إغلاق الاتصال اللاسلكي "واي-فاي" واتصال البيانات في الهاتف، والسبب في ذلك أنه عندما يتم حذف بيانات سواء أكانت صورا أم موسيقى أم ملفات، فإنها لا تُحذف فعليا إلى أن تتم إعادة الكتابة فوقها في ذاكرة الجهاز.

فكل ما يُحذف مبدئيا هو الفهرس الذي يشير إلى نقطة بداية البيانات في ذاكرة الهاتف، وطالما أمكن العثور على تلك النقطة مرة ثانية فإنه سيمكن استرجاع ما تم حذفه، أما إذا تمت كتابة (حفظ) صور جديدة مثلا في منطقة وجدت فيها الصور المفقودة فإنها ستكون قد ضاعت للأبد، ويؤدي تشغيل الاتصال اللاسلكي أو اتصال البيانات بأن يقوم النظام بعملية تحديث للتطبيقات بما يؤدي إلى نسخ بيانات جديدة فوق مناطق الصور المحذوفة.

بعد تثبيت التطبيق على حاسوبك يجب وصله بهاتفك عبر وصلة "يو إس بي"

يجب أولا تثبيت تطبيق "د.فون فور أندرويد" على حاسوبك، علما بأنه متاح لنظامي ويندوز وماك أو إس إكس، ثم تشغيل التطبيق والتسجيل فيه، حيث يمكن تجربته مجانا كما يمكن شراؤه للحصول على النسخة كاملة.

بعد ذلك يجب وصل الهاتف بالحاسوب عبر وصلة "يو إس بي". وهنا يجب تفعيل خاصية "يو إس بي ديبغينغ" (USB debugging) على هاتفك. (إن لم تعرف كيف فعليك التوجه إلى "الإعدادات" ثم "حول الهاتف" ثم انقر على "رقم البناء" عدة مرات متتالية حتى يظهر تنبيه يخبرك أنه تم تفعيل "خيارات المطور" التي تجدها في شاشة "الإعدادات" ومن هناك قم بتفعيل خيار "يو إس بي ديبغينغ".

وبمجرد أن يتعرف التطبيق على هاتفك، ستتمكن من الاختيار من بين أصناف الملفات المحذوفة، مثل الصور والفيديو والصوت ورسال واتساب، وجهات الاتصال، وغير ذلك الكثير.

في الخطوة التالية، سيطلب الهاتف إجراء مسح للملفات المحذوفة على جهازك، ولتسريع العملية يمكن اختيار خيار إجراء المسح في "الملفات المحذوفة" فقط وليس كافة الملفات، وهنا سيبدأ التطبيق عمله بتحليل الهاتف وإعادة تشغيله أكثر من مرة، ويجب هنا منح التطبيق أي صلاحية يطلبها لإنجاز عمله.

يتيح التطبيق استرجاع العديد من الملفات المحذوفة كالصور ومقاطع الفيديو والوثائق وغيرها

بمجرد أن ينهي التطبيق عملية تحليل الهاتف، ستظهر شاشة بنتائج المسح التي تضم عشرات الصور المحذوفة من هاتفك، حيث يمكنك اختيار ما ترغب باسترجاعه منها، ثم النقر على زر "استرجاع" (Recover) وستجد أن صورك (وأي ملفات أخرى اخترت استرجاعها) قد تم حفظها في مجلد باسم التطبيق ضمن مجلد "الوثائق" في الحاسوب الشخصي.

 وتجدر الإشارة إلى أنه في تجربتنا تمكن التطبيق من استعادة أكثر من 1200 صورة محذوفة من بطاقة مايكرو إس دي، فعند تشغيل التطبيق ستلاحظ خيارا في أسفل الشاشة يقول "الصور المحذوفة محفوظة على بطاقة خارجية" وعند النقر عليه سيطلب منك التطبيق نزع البطاقة من الهاتف ووضعها في قارئ بطاقات ووصله بالحاسوب لإتمام العملية السابقة.

يجب تفعيل خاصية "usb debugging" قبل وصل الهاتف مع الحاسوب

كما توجد نسخة من التطبيق مخصصة للهواتف الذكية، لكنها تعمل فقط مع الهواتف التي تم تمكين الوصول إلى جذرها (rooted devices) مع الإشارة إلى أن عملية تمكين الوصول إلى جذر الهاتف تفقده ضمان الشركة المصنعة في حال ما زال خاضعا للضمان.

يبلغ ثمن نسخة التطبيق لحواسيب ويندوز لاسترجاع ملفات هواتف أندرويد 49.95 دولارا، ولحواسيب ماك 59.95 دولارا، في حين يبلغ ثمن نسخة التطبيق لحواسيب ويندوز لاسترجاع ملفات هواتف آيفون 69.95 دولارا، ولحواسيب ماك 79.95 دولارا.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية