كشفت شركة آبل في مؤتمرها الذي عقدته مساء الأربعاء في مدينة سان فرانسيسكو عن العديد من المنتجات الجديدة، كان أبرزها الحاسوب اللوحي آيباد برو الذي يأتي بشاشة ضخمة قياسها 12.9 بوصة، كما كشفت عن منتجين جديدين صمما خصيصا لهذا اللوحي وهما قلم ستايلس ولوحة مفاتيح.

من جهته، بدأ الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك الحديث بقوله إن آيباد هو أوضح تعبير عن رؤية الشركة لمستقبل الحوسبة الشخصية، وهي "تطوير جهاز بسيط متعدد اللمس من الزجاج يمكن أن يصبح أي شيء تريده أن يكون".

كوك وصف آيباد برو بأنه أضخم خبر في عالم آيباد منذ طرح آيباد نفسه (الأوروبية)

آيباد برو
ووصف الإعلان عن آيباد برو بأنه "أضخم الأخبار المتعلقة بآيباد منذ طرح آيباد"، وقال إنه "أقوى وأجمل" آيباد صنعته الشركة على الإطلاق.

ويأتي الجهاز الجديد بشاشة ريتينا بقياس 12.9 بوصة بدقة 1732×2048 بكسلا (وهي أكثر من دقة حاسوب ماك بوك برو بشاشة ريتينا) ويبلغ وزنه 1.5 باوند وسماكته 6.9 مليمترا.

ويأتي آيباد الجديد بمعدل إنعاش متغير (refresh rate) لتوفير طاقة البطارية، كما يأتي بمعالج جديد هو "أي9إكس" بعمارية 64 بتا، يصفه فيل ستشيلر نائب الرئيس لشؤون التسويق العالمي بأنه يقدم أداء من فئة الحواسب المكتبية، فهو -وفقا لآبل- أسرع بمعدل 22 مرة من حاسوب آيباد الأصلي، وأسرع من نحو 90% من الحواسيب الشخصية المحمولة.  

ويملك الحاسوب الجديد أربع سماعات، اثنتين على كل جانب، لكن ما يميزه عن سابقيه -عدا كبر حجمه- هو الملحقات التي طورتها الشركة خصيصا له، وهي لوحة مفاتيح ذكية تحمل اسم "سمارت كيبورد"، وقلم ستايلس حساس للضغط يحمل اسم "آبل بنسل".

واستعرض الشركة الاستخدامات العديدة للقلم، حيث يمكن استخدام الإصبع لوظيفة معينة مع استخدام القلي في الوقت ذاته لأداء وظيفة أخرى، كما أنه يتحسس للضغط حيث يمكن الكتابة بخط أسمك أو أرفع تبعا لشدة ضغطة رأس القلم على الشاشة.

وكانت المفارقة أن استعانت الشركة بمنافستها مايكروسوفت لاستعراض أداء تطبيق "أوفيس" على آيباد برو وكيفية الاستفادة من القلم في إنجاز المهام، كما استعانت بممثل من شركة أدوبي سيستمز لاستعراض فائدة القلم في تطبيق جديد للتصميم أطلقته أدوبي الأربعاء باسم "فوتوشوب إف إكس".

آيباد برو الجديد سيطرح في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بسعر يبدأ من 799 دولارا (أسوشيتد برس)

وتدير آيباد برو بطارية تدوم -وفقا لآبل- عشر ساعات، وهو مزود بكاميرا بدقة ثمانية ميغابكسلات، وتقنية بلوتوث 4.0، والاتصال اللاسلكي واي-فاي 802.11ac، ويدعم اتصالات الجيل الرابع "إل تي إي" بسرعة تصل إلى 150 ميغابتا في الثانية. 

وستطرح الشركة الحاسوب الجديد بسعر يبدأ بـ799 دولارا للنموذج ذو 32 غيغابايتا من سعة التخزين الداخلية مع واي-فاي، و949 دولارا للنموذج الذي يتضمن 128 غيغابايتا من سعة التخزين الداخلية مع واي-فاي، و1079 دولارا لنسخة 128 غيغابايتا مع دعم واي-فاي واتصالات الجيل الرابع.

أما الملحقات فهي تباع بشكل مستقل، حيث ستطرح قلم "آبل بنسل" بسعر 99 دولارا، ولوحة المفاتيح الذكية بسعر 169 دولارا. وسيطرح الحاسوب آيباد أير ومحلقاته في الأسواق ابتداء من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

إلى جانب آيباد برو، كشفت الشركة عن تخفيض في سعر آيباد ميني 2، حيث أصبح بـ269 دولارا، كما كشفت عن آيباد جديد آخر هو آيباد ميني 4، وهو بنفس قوة آيباد أير لكن بقياس أصغر وسيطرح بسعر يبدأ بـ399 دولارا.

المنتج التالي الذي كشفت عنه الشركة هو الإصدار التالي من تلفزيون آبل.

المصدر : الجزيرة