كشفت آبل في مؤتمر عقدته مساء الأربعاء في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عن سلسلة من المنتجات الجديدة كان من بينها إصدار جديد من جهاز "تلفزيون آبل"، حيث دمجت فيه مساعدها الرقمي سيري، ومتجر تطبيقاتها آب ستور، وألحقته بجهاز تحكم عن بعد يخدم كلوحة مفاتيح وأداة لعب.

وأشار الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك إلى أنه في حين تتقدم التقنية بسرعة في الأجهزة الجوالة فإن تجربة التلفزيون لم تتقدم كثيرا، وأن شركته ستفعل شيئا لتغيير ذلك، وقال إن "رؤيتنا لمستقبل التلفزيون بسيطة وربما استفزازية، ألا وهي التطبيقات".

تلفزيون آبل
وسيطرح جهاز "تلفزيون آبل" الجديد مع جهاز تحكم عن بعد مطور، حيث يتضمن لوحة لمس صغيرة وميكروفونا لإصدار الأوامر الصوتية، كما حدثت الشركة برامج الجهاز حيث أصبح يضم تطبيقات للفيديو وأخرى للموسيقى وثالثة للصور، وأصبح إلى جانب ذلك يتيح الوصول إلى متجر تطبيقات آبل "آب ستور" من خلال نظام تشغيل جديد للجهاز يدعى "تي ي أو إس".

جهاز التحكم عن بعد في "تلفزيون آبل" يعمل كعصا تحكم بالألعاب ويضم ميكروفونا لإصدار الأوامر الصوتية (الأوروبية)

وأوضحت الشركة أنه سيكون بإمكان المطورين بناء تطبيقات موحدة (يونيفرسال) بحيث يمكن استخدامها على آيفون أو آيباد أو على جهاز آبل تي مربع الشكل الذي تبلغ أبعاده تقريبا 10×10 سنتمترات بارتفاع 2.2 سنتمتر. 

لكن أكبر تحديث حصل عليه جهاز "تلفزيون آبل" كان دعم المساعد الرقمي "سيري" بشكل كبير، حيث أصبح بالإمكان إصدار الأوامر الصوتية لسيري للبحث عن أفلام أو عرض تلفزيوني، فعلى سبيل المثال يمكن سؤاله "شغل حلقة رقم .. من مسلسل .. تضم الممثل .."، أو "أرني أحدث أفلام الحركة".

كما يمكن سؤال سيري عن نص الحوار في المشهد المعروض مثل "ماذا قالت؟" ليظهر على الشاشة نصا فوريا لما قالته الممثلة في المشهد، إلى غير ذلك من الأوامر الصوتية العديدة.

ومن أبرز ما استعرضته الشركة في جهاز "تلفزيون آبل" الجديد دعمه الألعاب الإلكترونية بشكل كبير، واستخدام جهاز التحكم عن بعد (الريموت كونترول) كعصا للتحكم بالألعاب على غرار عصا جهاز "وي" لشركة نينتندو وذلك كونه يضم مستشعرات للحركة والجاذبية، إلى جانب دعم التلفزيون الألعاب الجماعية حيث يمكن المشاركة في اللعب من خلال هاتف آيفون.

ويعتبر جهاز آبل الجديد أقوى بكثير من جميع النواحي مقارنة بالنسخ السابقة ويعتبر ترقية مناسبة لأجهزة الألعاب، وهو يعمل بمعالج "أي8" بمعمارية 64 بتا، ويدعم تقنية الاتصال اللاسلكي "بلوتوث 4.0" وشبكة واي-فاي 802.11ac، وهو يضم منفذ "إتش دي إم آي"، ومنفذ إيثرنت.

وستطرح الشركة الجهاز في أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بنموذجين الأول بسعر 149 دولارا ويضم سعة تخزين داخلية بحجم 32 غيغابايتا، والثاني بسعر 199 دولارا ويضم سعة تخزين داخلية بحجم 64 غيغابايتا، وأشارت إلى أن نظام "تي ي أو إس" بات الآن متاحا للمطورين.

كما كشفت الشركة أيضا عن إصدارين جديدين من هاتف آيفون هما آيفون 6إس وآيفون 6إس بلس.

المصدر : الجزيرة