كشفت غوغل في مؤتمرها الذي أقامته أمس الثلاثاء في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عن أبرز منتجاتها لهذا العام، وعلى رأسها الحاسوب اللوحي "بكسل سي" الذي تهدف من ورائه إلى منافسة حاسوبي "سيرفس" لشركة مايكروسوفت، و"آيباد برو" لشركة آبل.

وجاءت مواصفات اللوحي الجديد مطابقة للتسريبات التي بدأت بالظهور قبيل المؤتمر، إذ يقدم الجهاز شاشة بقياس 10.2 بوصات بدقة 2550×1800 بكسل مع كثافة 308 بكسلات في البوصة مع إضاءة خلفية.

ويضم الجهاز معالجا رباعي النوى من نوع "إنفيديا إكس1"، ومعالج رسوميات من نوع "ماكسويل"، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي (رام) قدرها ثلاثة غيغابايتات وسعة تخزين داخلية بخيارين هما 32 أو 64 غيغابايت، ويضم منفذ "يو إس بي" من نوع "سي" الجديد.

لوحة المفاتيح الجديدة تلتصق مغناطيسيا باللوحي وتتواصل معه عبر تقنية بلوتوث (أسوشيتد برس)

وينسجم تصميم هذا اللوحي مع تصاميم سلسلة حواسيب "كروم بوك بكسل" المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل السحابي "كروم أو إس"، إذ يقدم تصميما معدنيا مع لوحة مفاتيح قابلة للفك ترتبط بالهاتف مغناطيسيا وتتواصل معه عبر تقنية البلوتوث.

وأوضحت غوغل أن لوحة المفاتيح المصنوعة من الألومنيوم أو الجلد لا تحتاج لمسند، إذ يمكن تثبيت اللوحي بعد أن يلتصق مع لوحة المفاتيح بزاوية مئة أو 135 درجة.

وتعتزم الشركة طرح "بكسل سي" بسعر 499 دولارا أميركيا لطراز 32 غيغابايتا، وبسعر 599 دولارا لطراز 64 غيغابايتا، ولوحة المفاتيح بسعر 149 دولارا، وذلك في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ويشار إلى أن غوغل أعلنت في مؤتمرها -إلى جانب اللوحي بكسل سي- عن الهاتفين الذكيين نيكسوس 5إكس ونيكسوس 6بي، بالإضافة إلى إصدار جديد من جهاز البث "كروم كاست" وجهاز آخر هو "كروم كاست أوديو".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية