كشفت شركة غوغل في مؤتمرها الذي عقدته أمس الثلاثاء في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عن إصدار جديد من جهاز البث "كروم كاست" كما كشفت عن أداة جديدة خاصة ببث الصوت فقط وهي "كروم أوديو".

وقد مضى عامان منذ كشفت الشركة لأول مرة عن جهاز كروم كاست الذي تقول إنها باعت عشرين مليون وحدة منه حتى الآن.

ما هو الكروم كاست؟
الكروم كاست عبارة عن قطعة صغيرة بحجم ذاكرة فلاش يو إس بي، يتم وصلها بالتلفزيون عبر منفذ "إتش دي إم آي" لتحول التلفزيون "الغبي" إلى آخر "ذكي"، ويبلغ سعرها 35 دولارا.

وكل ما يحتاجه المستخدم هو منفذ إتش دي إم آي لوصل أداة كروم كاست به، وشاحن يو إس بي لوصلها بمصدر كهرباء لتشغيلها.

ويأتي الجيل الثاني من هذه الأداة بتصميم دائري وتتضمن وصلة "إتش دي إم آي" مدمجة، مما يعني أن بإمكان المستخدم أخذها معه إلى أي مكان ووصلها بأي تلفزيون، ثم استخدام أي جهاز ذكي على الشبكة للتحكم بها عن بعد.

ولأن هذه الأداة لا تملك واجهة استخدام خاصة بها (حيث تعمل من خلال تطبيق كروم كاست الذي تم تحديثه مؤخرا ويتوجب تثبيته على الحاسوب اللوحي أو الهاتف الذكي) فهي تمثل في جوهرها بديلا لوصل الهاتف أو الحاسوب اللوحي بالتلفزيون عبر وصلة إتش دي إم آي.

وتتيح هذه الأداة عرض أي شيء في شاشة الجوال على شاشة التلفزيون أو الحاسوب، وهي تضم ثلاثة هوائيات واي فاي تدعم الإصدار الأحدث المزدوج النطاق من معيار 802.11 أي سي بتردد خمسة غيغاهيرتزات، مما يوفر تجربة بث أكثر قوة وأعلى جودة مقارنة بالإصدار السابق من كروم كاست.

وأوضحت غوغل أن الإصدار الجديد يسرع عملية البث عن طريق استباق تحميل كل من التطبيقات والمحتوى الذي يعتقد أن المستخدم سيشاهده. كما ستدعم الأداة مزيدا من الألعاب، بما في ذلك لعبة الطيور الغاضبة وبعض ألعاب السباق لمواجهة المنصات المنافسة في السوق.

كروم كاست أوديو
أما كروم كاست أوديو التي كشفت عنها الشركة فهي تشبه الأداة السابقة وستطرح بالسعر ذاته، لكنها تختلف عنها بأنها تتعامل مع الصوتيات فقط وليس المحتوى السمعي البصري، ويتم وصلها بمكبر صوت بدلا من التلفزيون.

ويمكن وصل كروم كاست أوديو بأي مكبر صوت منزلي باستخدام موصل الصوت 3.5 مليمترات، أو موصل بصري، أو موصلات الصوت التقليدية "آر سي أي"، لتتيح للمستخدم بث الصوت من جهازه الذكي إلى السماعات عبر تقنية الاتصال اللاسلكي واي فاي.

المصدر : مواقع إلكترونية