أعلنت غوغل أن نظام أندرويد 6 "مارشميلو" سيتاح على نطاق واسع ابتداء من الأسبوع المقبل، بحيث يصل إلى هواتف وحواسيب نيكسوس أولا قبل أن تحصل عليه بقية الأجهزة في وقت لاحق، كما كشفت الشركة عن تحديث متجر تطبيقاتها "غوغل بلاي" بحيث أصبح يدعم تطبيقات بحجم مئة ميغابايت.

لا يقدم أندرويد 6 تحولات كبيرة من الناحية البصرية مقارنة بالإصدار السابق "لوليبوب" الذي طرحته الشركة العام الماضي، حيث ركزت في الإصدار الجديد على التحسينات المخفية ضمن النظام لتعزيز الاستقرار وتقديم تجربة استخدام أفضل.

ومن أهم الميزات الجديدة ميزة لتوفير الطاقة تدعى "دوز" تتيح للنظام إغلاق العمليات عند اكتشاف أن الجهاز لم يستخدم أن يتم تحريكه لمدة من الزمن.

كما أدخلت غوغل ميزة مهمة على النظام، وهي ميزة منح الأذونات للتطبيقات، حيث أصبح لدى المستخدمين مزيد من التحكم للبيانات الخاصة أو الخدمات التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها، مثل السماح لتطبيق معين بالوصول إلى الكاميرا مثلا أو منعه من الوصول إليها.

وتشبه الميزة السابقة بشكل كبير نظام آي أو إس لشركة أبل الذي يعطي مرونة كبيرة للمستخدمين في كيفية التعامل مع أذونات التطبيقات وإمكانية وصولها للبيانات أو الخدمات ضمن الهاتف.

كما يشمل الإصدار الجديد ميزة "ناو أو تاب" التي أعلنت عنها غوغل في مؤتمر المطورين في وقت سابق هذا العام، التي تتيح لمحرك بحث غوغل إلقاء نظرة عميقة داخل التطبيقات ومحتوياتها التي تعرض على الشاشة، لتوفير مزيد من المعلومات عما يعرض أو يبحث عنه المستخدم.

وستتيح تلك الميزة لغوغل تقديم النصائح والمعلومات وفقا لما يرغب به المستخدم أو ما يشاهده على شاشة الجهاز.

غوغل بلاي لا يسمح حاليا بنشر تطبيقات يزيد حجمها عن 50 ميغابايت (الجزيرة)

متجر التطبيقات
وإلى جانب أندرويد 6 كشفت الشركة عن تحديث جديد لمتجر تطبيقاتها بحيث أصبح يدعم تطبيقات بحجم أقصى مئة ميغابايت بعد أن كان سابقا يدعم تطبيقات بحجم أقصى خمسين ميغابايتا، مما سيعود بالفائدة على مطوري التطبيقات والمستخدمين على السواء.

فمن ناحية سيسمح التحديث الجديد للمطورين بزيادة حجم تطبيقاتهم بما يجنبهم الطلب من المستخدمين تثبيت المزيد من التحديثات التابع للتطبيق نفسه بعد تثبيت التطبيق الأساسي مثل الألعاب.

من ناحية أخرى، سيسمح التحديث للمطورين بتطوير تطبيقات أكثر تعقيدا وذات مميزات أكثر دون الخوف من زيادة حجم التطبيق، وسيساعدهم ذلك على الاستفادة من الطاقة الكاملة للهواتف الذكية ومعالجاتها.

ولتوضيح الأمر فإن أحدث إصدار لتطبيق فيسبوك لنظام أندرويد يبلغ حجمه 44.64 ميغابايتا، وفي حال رغبت فيسبوك بزيادة الميزات التي يقدمها التطبيق فإنه من المحتمل أن يزيد حجمه عنه خمسين ميغابايتا، وهذا الأمر كان غير ممكن قبل التحديث الجديد لمتجر التطبيقات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية