بدأت شركة غوغل الأميركية بدعم الأوامر الصوتية لبعض مستخدمي تطبيق غوغل على نظام أندرويد، دون الحاجة لوجود اتصال بالإنترنت.

ويدعم التحديث الجديد مستخدمي النسخة 5.3 من تطبيق غوغل لنظام أندرويد على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، حيث تظهر قائمة بالأوامر التي يمكن الوصول لها دون الاتصال بالإنترنت.

وتتضمن الأوامر أمرا لتشغيل الموسيقى (Play Music) وفتح بريد جيميل (Open Gmail) وأي تطبيق آخر، وأمر تشغيل وغلق (Turn on x) و(Turn Off x) مع استبدال × باسم الميزة المطلوبة مثل واي فاي أو بلوتوث أو نمط الطائرة (Plane mode).

ويحتاج مستخدمو أنظمة الأوامر الصوتية، مثل سيري في آيفون وآيباد، أو كورتانا في ويندوز، للاتصال بالإنترنت بشكل دائم، كما هو الحال في نظام غوغل للأوامر الصوتية، لكن التحديث الجديد يتيح لمستخدمي أندرويد إمكانية إتمام بعض العمليات البسيطة دون اتصال بالإنترنت.

وقال بعض المطورين، في يونيو/حزيران من العام الجاري، بعد قراءة الشيفرة المصدرية لتطبيق غوغل، إن الشركة وفرت بالفعل خوارزميات لهذا الغرض دون تفعيلها، ومن المتوقع أن تبدأ بالوصول بشكل تدريجي لجميع المستخدمين.

وقال موقع "أندرويد بوليس" -المعني بأخبار نظام أندرويد- إنه تمكن من تجربة الميزة الجديدة على بعض أجهزة مستخدميه التي ظهرت له اليوم.

يُذكر أن غوغل تستعد لإطلاق الإصدار 6 من نظام أندرويد، ويحمل اسم "مارشيمالو" خلال مؤتمرها المتوقع أن ينطلق هذا المساء، بالتزامن مع الإعلان عن هواتفها الجديدة نيكسوس 5 إكس ونيكسوس 6 بي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية