ناسا: الماء موجود على سطح المريخ

A handout image released by NASA on 28 September 2015 showing dark, narrow, 100 meter-long streaks called recurring slope lineae flowing downhill on Mars, inferred to have been formed by contemporary flowing water. Recently, planetary scientists detected hydrated salts on these slopes at Hale crater, corroborating their original hypothesis that the streaks are indeed formed by liquid water. The blue color seen upslope of the dark streaks are thought not to be related to their formation, but instead are from the presence of the mineral pyroxene. The image is produced by draping an orthorectified (Infrared-Red-Blue/Green(IRB) false color image (ESP_030570_1440) on a Digital Terrain Model (DTM) of the same site produced by High Resolution Imaging Science Experiment (University of Arizona). Vertical exaggeration is 1.5. EPA/NASA HANDOUT
تضاريس على سطح المريخ تشبه تلك التي على سطح الأرض بسبب تدفق المياه المالحة (الأوروبية)

أعلنت وكالة علوم الفضاء الأميركية (ناسا) عن وجود ماء سائل مالح على كوكب المريخ، ويقول العلماء إن ذلك يؤشر على إمكانية أن يكون الكوكب مؤهلا لوجود حياة على سطحه.

وبيّن الباحثون في الوكالة الأميركية أن ظهور المياه على سطح الكوكب الأحمر يزداد خلال المواسم الحارة.

واستند علماء ناسا على تأكيد وجود الماء المالح السائل على سطح المريخ إلى أنه ترك أثرا يشبه الوضع على سطح الأرض، حيث إن الماء المالح ترك تعرجات ومنحنيات على سطح المريخ تشبه التعرجات والمنحنيات التي صنعها الماء المالح على سطح الأرض.

وأول نظرية بوجود الماء على سطح المريخ كانت من العالم لوجندرا أوجها الذي أكمل دراسته في جامعة أريزونا الأميركية عام 2011، ويكمل دراسة الدكتوراه في جامعة جورجيا.

وقال أوجها في مقابلة مع شبكة الجزيرة إن الماء بالفعل موجود على سطح المريخ، وأضاف أن مؤشرات كيميائية على سطح المريخ تؤكد وجود الماء.

وبيّن أنه وغيره من الباحثين حصلوا على أدلة على نشاط مائي على سطح المريخ.

من جهته، قال الباحث ألفريد ماكوين من جامعة أريزونا إن الماء الذي تم اكتشافه مالح ومتدفق ودرجة حرارته أعلى من درجة حرارة كوكب المريخ، مشيرا إلى أن مياه هذا الكوكب تتدفق تحت الحفر.

ولفت في مقابلة مع شبكة الجزيرة إلى أن وجود المياه رغم أنه غير كافٍ لتأكيد وجود حياة على المريخ فإنه يشير إلى إمكانية ذلك، واعتبرها الخطوة الأولى للانطلاق للبحث عن حياة على سطح الكوكب.

وبيّن الباحثان أن التيارات المائية تترك بقعا داكنة في عدة مناطق في كوكب المريخ وعلى مساحة مئات الأمتار، فعندما تتدفق المياه فإن أشهر فصل الصيف تجعلها تتبخر وتجف مع اقتراب فصل الخريف.

المصدر : الجزيرة