بعد تأكيد شركة غوغل موعد ومكان مؤتمرها السنوي المقبل، بدأت التوقعات تتصاعد واتجهت الأنظار نحو رئيسها التنفيذي الجديد سوندار بيتشاي ليعلن عن الفصل الجديد من أحدث منتجات نيكسوس إلى جانب جهاز البث وتشغيل الوسائط "كروم كاست" وغير ذلك.

 نيكسوس5 إكس ونيكسوس6 بي
طرحت في هذا الشهر بعض أبرز الهواتف الذكية من الفئة العليا، حيث بدأت شركة سوني اليابانية بالكشف عن هاتف إكسبريا زد5، ثم تبعتها شركة آبل الأميركية بالكشف عن هاتفي آيفون جديدين، والآن جاء دور غوغل لتكشف عن هاتفي نيكسوس: الأول من تطوير شركة إل جي الكورية الجنوبية ويحمل الاسم "نيكسوس5 إكس"، والثاني من تطوير شركة هواوي الصينية ويحمل الاسم "نيكسوس6 بي".

ورغم أن غوغل لم تؤكد الأمر حتى الآن، فإن التسريبات حول الهاتفين ظهرت منذ مدة ليست قصيرة، وتشير معظمها إلى أن نيكسوس5 إكس سيكون ضمن الفئة متوسطة الأسعار مثل نيكسوس5 الذي طرحته أول مرة عام 2013.

وعلى خلاف نيكسوس6 بي، فإن إل جي صنعت نيكسوس5 إكس ليكون أقرب إلى هواتف الفئة العليا، فهو يأتي بشاشة بقياس 5.2 بوصات بدقة الوضوح الكامل، ويعمل بمعالج سنابدراغون 808، ويتضمن ثلاث غيغابايتات من ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، وماسح لبصمة الإصبع، ومنفذ يو إس بي من نوع "سي" الجديد، وبطارية بقوة 2700 ميلي أمبير، كما قد يتضمن كاميرا خلفية بدقة 12.3 ميغابكسلا إلى جانب كاميرا أمامية بدقة خمسة ميغابكسلات.

على الجهة الأخرى، فإن غوغل ستتعاون للمرة الأولى مع شركة هواوي لتصنيع هاتف نيكسوس6 بي، الذي يحمل الاسم الرمزي "آنغلر"، ويتوقع أن يكون مميزا بهدف منافسة هواتف الفئة العليا للشركات الأخرى على غرار هاتف آبل آيفون6 إس بلس، وهاتف سامسونغ غلاكسي إس6 إدج.

وبحسب التسريبات السابقة، فإن الهاتف سيأتي بشاشة قياسها 5.7 بوصات فائقة الوضوح (كيو إتش دي)، وسيعمل بمعالج سنابدراغون 810، كما سيتضمن ثلاث غيغابايتات من الذاكرة، وسيأتي مزودا بكاميرا خلفية بدقة 21 ميغابكسلا مع ضوء (فلاش) من نوع "إل إي دي"، إلى جانب ماسح للبصمة، ومنفذ يو إس بي من نوع "سي".

وسيأتي الهاتفان بنظام التشغيل أندرويد 6.0 الجديد "مارشميلو"، ويتوقع أن يطرحا في النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

كروم كاست الجديد سيأتي بشكل مختلف كليا عن الجهاز الأصلي الظاهر بالصورة (غيتي)

كروم كاست 2
ومن المتوقع في المؤتمر أن تكشف غوغل عن الجيل الثاني من جهاز البث وتشغيل الوسائط "كروم كاست"، حيث سيأتي بشكل جديد كليا، مع تحسين في تقنية الاتصال اللاسكلي "واي-فاي"، ووصلة "فاست بلاي" جديدة.

ووفقا لموقع "9تو5غوغل" المعني بشؤون التقنية، فإن الجهاز الجديد سيظل يحمل اسم "كروم كاست"، لكنه تخلص من التصميم الأصلي. وإذا صحت الصور المسربة فإن الجيل الثاني من كروم كاست سيبدو مثل بالون صغير، ومن المرجح أن يأتي بخيارات ألوان متعددة.

ومن المتوقع أن يُطرح الجهاز الجديد في 29 سبتمبر/أيلول الجاري، لكنه في هذه الحالة سيواجه منافسة جدية من أجهزة أخرى مشابهة, فقد أطلقت كل من آبل وأمازون مؤخرا جهازيهما في هذا المجال مع مزايا متقدمة مثل دعم فيديو الوضوح الفائق "4كي" ودعم الألعاب الإلكترونية على مستوى منصات الفيديو.

وسيقام مؤتمر غوغل في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية في 29 سبتمبر/أيلول الجاري في تمام الساعة الثالثة مساء وفقا للتوقيت الدولي، ويمكن للمستخدمين متابعته مباشرة على قناة غوغل على يوتيوب.

المصدر : مواقع إلكترونية