أطلقت مايكروسوفت تحديثات جديدة لنظام التشغيل ويندوز 10 ضمن نسخة المعاينة التي تحمل رقم البناء 10547، شملت تحسينات في قائمة ابدأ ووضعية الحاسوب اللوحي والمساعد الشخصي "كورتانا" إلى جانب تحديثات في تطبيقات مايكروسوفت الرسمية، وأمور أخرى.

ويمكن للمشتركين في برنامج "ويندوز إنسايدر" الذي يتيح لإعضائه تجربة نسخ وتحديثات ويندوز قبل صدورها رسميا، ترقية ويندوز 10 للحصول على التحديثات الجديدة.

وسيلاحظ مستخدمو النسخة 10547 من ويندوز 10 التحسينات التي أدخلت على برنامج تشغيل الموسيقى "غروف"، وتطبيق البريد "ميل"، والخرائط "مابس"، والرزنامة "كاليندر"، كما حصل برنامج "إكس بوكس" على ميزات جديدة مثل إمكانية الاطلاع على نسبة التقدّم في الألعاب، والمراحل التي وصل إليها الأصدقاء.

أما في قائمة ابدأ، فأصبح بإمكان المستخدمين إضافة عمود رابع إليها بدلا من ثلاثة أعمدة، وذلك من خلال قائمة "الإعدادات" ثم "تخصيص" ثم "ابدأ" وتفعيل "أظهر مزيدا من التطبيقات" كما بات بإمكان المستخدمين إضافة 2048 تطبيق إلى القائمة بعدما كانوا مقيدين بـ512 تطبيقا فقط.

كما أصبح بإمكان المستخدمين في "وضعية اللوحي" (tablet mode) -التي تعيد شكل سطح المكتب إلى أيام ويندوز 8- تحريك التطبيقات إلى اليسار أو اليمين، أو استبدال تطبيق بآخر، وزلق تطبيق إلى أسفل لإغلاقه. كما يمكن تفعيل المساعد الشخصي كورتانا دون الحاجة لاستخدام حساب مايكروسوفت كما كان الحال في السابق.

ومن المزايا الأخرى للتحديث الجديد إمكانية إلغاء ظهور صور الخلفيات في شاشة تسجيل الدخول إلى ويندوز، وذلك من خلال "الإعدادات" ثم "تخصيص" ثم "شاشة القفل" وإلغاء تفعيل "أظهر صور خلفيات ويندوز في شاشة تسجيل الدخول".

كما جلبت النسخة الجديدة واجهات "أو آر تي سي" البرمجية التي تسمح بتشغيل تطبيقات المراسلة الفورية ومكالمات الفيديو داخل المتصفح دون الحاجة إلى إضافات خارجية، حيث يمكن لمستخدمي سكايب على هذه النسخة إجراء المكالمات داخل متصفح "إيدج" دون تثبيت أي إضافة.

وأكدت مايكروسوفت أنها أصلحت بهذا التحديث مشاكل الصوت التي كانت تحصل خصوصا مع مشغلات شركة "ريالتيك"، كما أتاحت إمكانية التبديل بين صور الخلفيات بشكل عشوائي بدلا من ظهورها حسب الترتيب الذي تظهر فيه في المجلد.

لكن يتبقى على الشركة إصلاح بعض مشاكل تطبيقات متجر ويندوز، حيث لا يتم تحديثها بشكل تلقائي ويتوجب على المستخدم أن يتوجه يدويا إلى التطبيق في المتجر ثم النقر على صورة ملفه واختيار "تحميل وتحديثات" للبحث عن التحديثات.

وكانت مايكروسوفت أعلنت الشهر الماضي أن عدد الأجهزة التي تعمل بويندوز 10 وصل إلى 75 مليون جهاز بعد أربعة أسابيع فقط من إطلاقه، كما احتل هذا النظام المرتبة الرابعة في قائمة أكثر أنظمة تشغيل الحواسيب المكتبية استخداما بعد ويندوز 8.1 وويندوز إكس بي وويندوز 7، متفوقا على نظام شركة آبل "ماك أو إس إكس يوسيميتي".

المصدر : مواقع إلكترونية