مشاكل سيارة غوغل الذاتية القيادة

FILE - In this Sept. 25, 2012, file photo, California Gov. Jerry Brown, front left, rides in a driverless car to a bill signing at Google headquarters in Mountain View, Calif. California state officials on Thursday, June 18, 2015 released reports detailing six accidents that involved self-driving car prototypes, reversing a policy that had shielded details of how the next-generation technology is performing during testing on public roads. (AP Photo/Eric Risberg, File)
حاكم ولاية كاليفورنيا جيري براون يستقل إحدى سيارات غوغل الذاتية القيادة بأحد شوارع سان فرانسيسكو خلال تجربتها (أسوشيتد برس)

واجهت سيارة غوغل الذاتية القيادة مشاكل خلال فترة التجربة ليس بسبب أخطاء في برمجتها، بل بسبب الأخطاء التي يرتكبها الناس الذين يقودون سيارات يدوية القيادة في الطرقات نفسها التي تقوم فيها سيارة غوغل بالتجربة.

ويقول الباحثون في هذا المجال الجديد إن واحدة من أكبر المشاكل التي تواجهها السيارات الذاتية القيادة هي التزامها الحرفي بالقانون خلال اختلاطها بسيارات يقودها البشر الذين لا يلتزمون حرفيا بالقانون.

وقال مدير معمل "ديزاين لاب" بجامعة كاليفورنيا دونالد نورمان الذي يجري بحثا عن السيارات الذاتية القيادة إن مشكلة هذه السيارات أنها "آمنة أكثر من اللازم".

ويتوقع بعض الباحثين أن تنخفض نسبة حوادث السير كثيرا إذا كانت الطرقات لا تسير عليها إلا السيارات الذاتية القيادة، لكن ذلك بعيد التحقق حاليا.

ويجري القائمون على تجريب هذه السيارات حاليا بحثا للتعرف على المخاطر المفترضة بالنسبة لها مثل القرصنة الإلكترونية وتحديات العالم الواقعي كأن يحدث عطب في السيارة وتتوقف على طريق سريع.

وسيارات غوغل تقوم بمناورة سريعة ومفاجئة أو تمارس حرصا فائقا، لكنها لا تتناسب مع السيارات الأخرى التي يقودها البشر على الطريق.

وروت شركة غوغل في تقرير لها مثالا على وقوع حوادث مرورية لسيارتها الذاتية القيادة دون أن تكون هي الخاطئة، بل كان المخطئ هو الموظف الذي كان يراقب تصرفاتها، وقالت إنه وفي مرة من المرات كانت سيارتها على وشك الإبطاء بشكل صحيح لتتوقف عند تقاطع طرق للمشاة، لكن الموظف الذي كان على متنها لمراقبة تصرفاتها تسرّع وأمسك بمكبحها يدويا، الأمر الذي فاجأ السيارة التي كانت تسير خلفها، فصُدمت من قبل هذه السيارة.

المصدر : نيويورك تايمز