أطلق مطور جزائري مشروعا يحمل اسم "بروغرابر" يهدف إلى مساعدة المدونين وأصحاب مواقع على منصة ووردبرس على إنشاء تطبيق لمدوناتهم في دقائق، ويتم استخدامه كأي تطبيق آخر على الهواتف الذكية.

ويوضح المطور عبد الرحمن موساوي أن مستخدمي الهواتف الذكية -الذين يصل عددهم إلى مليارين- يمضون 85% من وقتهم في تصفح التطبيقات، أما الـ15% المتبقية من الوقت فهي تستغل في تصفح مواقع الويب عبر المتصفح.

وقال إن مشروعه سيتيح للمدونين وأصحاب المواقع بناء قاعدة واسعة من القراء المخلصين، والحصول على مزيد من الانتشار، وفي الوقت ذاته إثبات وجودهم الكامل على الأجهزة الذكية، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن صاحب المدونة أو الموقع سيكون قريبا أكثر من جمهوره إذا أنشأ تطبيقا للهواتف الذكية، وذلك لأن مستخدمي الهواتف نادرا ما يفتحون المتصفح لتفقد البريد الإلكتروني أو لنشر تغريدة على تويتر، إنما يستخدمون التطبيقات للقيام بتلك الأمور لأن الوصول إليها أسهل وأسرع.

وأضاف أن خدمة "بروغرابر" التي يطورها ستعمل على نشر التطبيق الذي يتم إنشاؤه على متجري غوغل بلاي وآبل آب ستور، لافتا إلى أن التطبيق يتميز بأنه سيمنح القراء وسيلة لحفظ التدوينات التي يرغبون بها في الذاكرة للرجوع إليها لاحقا أو لتصفحها خارج الشبكة.

كما أشار إلى أن بإمكان صاحب المدونة استخدام خاصية "دفع التنبيهات" في التطبيق، والتي تساهم في شد انتباه المستخدمين نحو المحتوى الجديد، حيث يمكن استعمال هذه الخاصية لإخبار القراء مثلا بتخفيض على منتج ما، أو صدور الكتاب الإلكتروني الجديد، مشيرا إلى أن احتمال فتح التنبيه والوصول إلى المحتوى يصل إلى 90% مقارنة بـ20% للبريد الإلكتروني.

وأوضح أنه مثلما يمكن رفع ترتيب الموقع على محركات البحث فإنه يمكن أيضا الاستفادة من نصائح "تخصيص متجر آبل" لزيادة احتمال ظهور التطبيق في نتائج محركات البحث أيضا، بما في ذلك محركات البحث المضمنة في المتجر ذاته.

ولا يذكر الموقع الرسمي للخدمة موعد إطلاقها إنما يشير إلى أنها ستطرح "قريبا"، وهو يدعو المستخدمين إلى الاشتراك فيه بكتابة عنوان البريد الإلكتروني ورابط المدونة ليكونوا "أول من يعلم" بوقت صدورها، إلى جانب الحصول على "تخفيضات للمشتركين الأوائل".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية