هل نثبّت ويندوز 10 الجديد أم ننتظر؟
آخر تحديث: 2015/8/4 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/4 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/19 هـ

هل نثبّت ويندوز 10 الجديد أم ننتظر؟

حجم ملف تثبيت ويندوز 10 يبلغ نحو ثلاث غيغابايتات (الألمانية)
حجم ملف تثبيت ويندوز 10 يبلغ نحو ثلاث غيغابايتات (الألمانية)

أعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية إطلاق نظام تشغيل ويندوز 10 بشكل رسمي، وأكدت أن أصحاب التراخيص السارية لأنظمة التشغيل ويندوز 7 وويندوز 8 والإصدار 8.1 يمكنهم التحويل إلى نظام ويندوز 10 لمدة عام مجانا.

لكي يتمكن المستخدم من تشغيل نظام ويندوز 10 الجديد على الحواسيب الخاصة به لا بد أن تستوفي هذه الأجهزة الحد الأدنى للمتطلبات التقنية، ومنها على سبيل المثال أن يعمل المعالج بسرعة لا تقل عن واحد غيغاهرتز، مع توافر ذاكرة وصول عشوائي سعة واحد غيغابايت للإصدار 32 بت، و2 غيغابايت للإصدار 64 بت، مع ضرورة توافر مساحة خالية على القرص الصلب تتراوح بين 16 و20 غيغابايتا.

وبالإضافة إلى ذلك، يتعين تزويد الحواسيب ببطاقة رسوميات تدعم تقنية "دايركت أكس 9" مع مشغل "دبليو دي دي أم 1.0"، كما ينبغي ألا تقل دقة وضوح الشاشة عن "800×600 أكس بيكسل".
 
ومن أجل التحويل إلى نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد يتعين على مستخدمي نظام ويندوز 7 تثبيت حزمة الخدمات "سيرفس باك1"، أما بالنسبة لأصحاب الحواسيب المزودة بنظام تشغيل ويندوز 8 فإنه ينبغي عليهم أولاً ترقية نظام التشغيل إلى الإصدار 8.1 قبل استعمال نظام ويندوز 10. وإذا تمكن المستخدم من جعل حاسوبه على أحدث وضع، فسوف تظهر له أسفل الجانب الأيمن في شريط الأدوات أيقونة لتطبيق "جيت ويندوز 10"، وعند النقر على هذه الأيقونة ستبدأ عملية التثبيت.

ينبغي على المستخدم تخصيص بعض الوقت لعملية تنزيل نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 الجديد وتثبيته على الحاسوب، حيث يبلغ حجم ملف التثبيت نحو ثلاث غيغابايتات، وقبل الترقية إلى نظام التشغيل الجديد يتعين على المستخدم إجراء نسخ احتياطي لجميع البيانات المهمة على قرص صلب خارجي.

وأفادت مجلة "سي تي" المتخصصة في علوم الحاسوب بأنه يتوافر أمام المستخدمين مهلة عام للتحويل إلى نظام تشغيل ويندوز 10 الجديد، ولذلك يتعين عليهم التحلي ببعض الصبر في البداية، نظراً لأنه من المتوقع أن تظهر بعض العثرات والمشكلات الصغيرة، والتي يتم حلها من خلال التحديثات اللاحقة من شركة مايكروسوفت.

وبالإضافة إلى ذلك، يفتقر نظام ويندوز 10 إلى بعض البرامج، مثل "ميديا سنتر"، وهنا يتعين على مستخدمي نظام ويندوز 7 اللجوء إلى برامج الشركات الأخرى، كما أن بعض البرامج القديمة، التي تعود إلى فترة ما قبل إطلاق ويندوز 7، قد لا تعمل في بعض الأحيان؛ ولذلك يتعين على المستخدم في البداية الاستفسار عما إذا كانت البرامج الضرورية له متوافقة مع نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 الجديد.

هناك بعض الأجهزة الطرفية، مثل الطابعة أو الماسح الضوئي، قد لا تعمل بصورة سليمة مع نظام ويندوز 10 الجديد، حتى أن الحواسيب القديمة قد تشتمل على أجزاء ومكونات لا تعمل مع الإصدار الجديد من نظام التشغيل، ولكي لا يواجه المستخدم مفاجآت غير سارة بعد تثبيت نظام ويندوز 10 الجديد، يتعين عليه أولاً التأكد من أن الحاسوب مزود بالتجهيزات المناسبة لنظام الشغيل الجديد، والاستفسار عما إذا كانت هناك برامج تشغيل حديثة، أو أنه قد يكون عرضة للمشكلات والأخطاء بعد تثبيت نظام التشغيل الجديد.

المصدر : الألمانية

التعليقات